الشرطة السورية تتدخل لتنظيم الازدحام الشديد على أفران الخبز

Mon, 23 Mar 2020 18:58:24

142

المحرر : خالد ابراهيم

مع اتخاذ المخاوف الشعبية منحى تصاعديا إبان إعلان وزارة الصحة السورية عن أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد، بدأت مؤسسات بيع السلع الأساسية تشهد ضغطا متزايدا جراء تهافت المواطنين على شراء احتياجاتهم خوفا من تطبيق الحجر الإلزامي الشامل في سوريا.

وفي السياق واكبت "العراق سكاي" قيام وحدات من الشرطة السورية باتخاذ إجراءات صارمة لتنظيم الازدحام الشديد الذي تصاعد بشكل كبير اليوم على شراء الخبز من أفران دمشق، بما في ذلك وضع ممرات حديدية لتنظيم الدور أمام نوافذ البيع، ومنعا للتماس المباشر بين المواطنين وما يعنيه ذلك من مخاطر انتقال محتمل لفيروس "كورونا" من أي عدوى قد يحملها أي زبون.

وعلى عكس ما شهدته المؤسسات السورية من انتظام تلقائي خلال السنوات الماضية حين كانت التنظيمات الإرهابية تحاصر وصول الإمدادات الغذائية إلى العاصمة دمشق، فإن ردود الفعل الشعبية على إعلان أول حالة مصابة بفيروس "كورونا" اتخذت منحى مغايرا تجلى في التهافت الشديد على الأفران لاقتناء الخبز، كما شهدت المؤسسات الأخرى، بما فيها مراكز "السورية للتجارة" التي تبيع الخضار والسلع الغذائية، ازدحاما استثنائيا.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية عن إطلاق عمل أفران الخبز التابعة لها بالطاقة القصوى.

وبدأت الأفران تشهد ازدحاما كبيرا ما استدعى تدخل قوى الأمن الداخلي (الوحدات الشرطية) لتنظيم الدور.

يعد الخبز مكونا أساسيا في وجبة غذاء السوريين، ورغم أنه يباع في الأفران الخاصة والمحال التجارية، إلا أن أسعاره المنخفضة بشكل قياسي في الأفران الحكومية، دفعت الغالبية العظمى من السوريين للإقبال على الانتاج الحكومي وخاصة بعدما دمرت الحرب والحصار الاقتصادي الغربي على سوريا قدراتهم الشرائية، واستنفدت مدخراتهم وقلصت فرص العمل في عموم البلاد إلى مستويات خطيرة للغاية.

ويباع (خبز) المخابز الحكومية بسعر مدعوم، حيث لا يتجاوز سعر الربطة (التي تحوي 1.5 كغ) الـ 50 ليرة سورية، أي بمعدل  يقارب 30 ليرة (نحو 3 سنت/ دولار أمريكي) للكيلوغرام الواحد، علماً أن الكمية المثيلة تباع في الأفران الخاصة والمخازن بنحو 10 أضعاف.


أوروبا تسجل 30 ألف حالة وفاة بفيروس كورونا

تزايدت أعداد ضحايا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بصورة مخيفة فى ظل سقوط مزيد من المصابين والموتى نتيجة تفشى الفيروس التاجى.

01/04/2020 11:55:19

10 أخبار ومعلومات سعيدة حول كورونا

يشكّل تدفّق الأخبار الحزينة والمقلقة المرتبطة بفيروس كورونا حول العالم، مصدراً للاكتئاب، يضاف إلى الضغوط النفسية التي يتعرّض لها سكان العالم

31/03/2020 12:48:52

كورونا يخطف حياة اكثر من 35 ألف شخص في العالم

أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية، الاثنين، أن فيروس كورونا المستجد خطف حياة اكثر من 35 ألف شخص في العالم.

30/03/2020 20:28:25

أكثر من 723 ألف إصابة بكورونا و34 ألف وفاة حول العالم

أظهرت البيانات المجمعة لعدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، تجاوز عتبة 723 ألف إصابة حتى صباح اليوم الإثنين.

30/03/2020 16:41:18