الصين تتحدى العقوبات الامريكية وتستورد النفط من إيران

Thu, 08 Aug 2019 22:44:32

344

المحرر :بشرى صابر

كشفت دراسة أعدتها ثلاث شركات للبيانات ،الخميس، أن الصين تواصل استيرادها للنفط الخام من إيران للشهر الثاني على التوالي، متجاهلة إنهاء الولايات المتحدة استثناءات كانت منحتها لبعض الدول من العقوبات المفروضة على طهران أواخر نيسان/أبريل الماضي.

 
ونقلت "رويترز" عن الشركات التي ترصد حركات الناقلات أن "ما بين 4.4 و11 مليون برميل من النفط الخام الإيراني جرى تفريغها في الصين في الشهر الماضي أو ما بين 142 و360 ألف برميل يوميا".


ووفقا لأحد التقديرات دخل بعض النفط إلى الصهاريج التي تحتوي على احتياطي النفط الاستراتيجي في الصين.


وأضافت ذلك يعني "أن واردات تموز لا تزال تقترب من نصف معدلها قبل عام على الرغم من العقوبات الأمريكية".


وأشارت إلى أن" مسؤولين كبار في إدارة ترامب يقدرون يتدفق ما بين 50 و70 بالمئة من صادرات النفط الإيرانية إلى الصين بينما تذهب نسبة تبلغ نحو 30 بالمئة تقريبا إلى سوريا، وبذلك تعتبر الصين هي أكبر مستهلك للنفط الإيراني وتتحدى عقوبات واشنطن".

وأوضحت الدراسة أن "واردات الصين من النفط الإيراني خلال حزيران/يونيو بلغت نحو 210 آلاف برميل يوميا، وكانت الأقل خلال عشرة أعوام تقريبا، وتقل 60 بالمئة على المستوى نفسه من العام الماضي ، وفقا لبيانات نقلتها عن الجمارك، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن بعض المصافي الصينية عزفت عن التعامل مع إيران خشية العقوبات".

ولفتت إلى أن "الإدارة العامة للجمارك الصينية تفصح عن بيانات واردات تموز/يوليو من حيث المنشأ في الأسبوع الأخير من آب/أغسطس".

وذكرت "لم ترد اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، المعنية بالتخطيط الحكومي والتي تشرف على احتياطيات النفط الحكومية، ولا المكتب الوطني للجمارك على طلبات من رويترز للتعليق".

وتابعت "لم يتضح أيضا حجم شحنات تموز/يوليو التي بيعت للعملاء أو جرى تخزينها في صهاريج تخزين والتي لا تزال تنتظر إجراءات التخليص الجمركي".


النزاهة تعلن عن عمليات الضبط المنفذة في شهر تشرين الأول

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الاحد، عن حصيلة العمليات التي نفذتها في بغداد والمحافظات خلال شهر تشرين الأول الماضي....

08/12/2019 12:29:15

أمر استقدام لرئيس جامعة بابل السابق بتهم فساد

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الاحد، عن صدور أمر استقدام بحق رئيس جامعة بابل السابق، وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات...

01/12/2019 14:48:35

النزاهة العراقية تكشف معلومات عن المتهمين الهاربين

كشفت هيئة النزاهة العراقية، عن صدور احكام باسترداد اموال تتجاوز قيمتها 15 مليار دولار داخـل العراق وخارجه.

28/11/2019 10:36:45

النزاهة توضح تفاصيل توقيف عضوين في مجلس النواب

وضحت هيئة النزاهة تفاصيل قراري التوقيف المُنفَّذين بحقِّ عضوي مجلس النُّوَّاب الحاليَّينِ محافظي بابل وصلاح الدين السابقين،..

26/11/2019 13:48:05