صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

Tue, 25 Jun 2019 12:46:30

239

المحرر :احمد خضر

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحكومة العراقية، أن “تمرير الأسماء الثلاثة جاء بتوافق كامل من قبل قادة الكتل السياسية، التي وافقت بدورها على إبقاء فالح الفياض في منصب مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، وسحب ترشحه لمنصب وزارة الداخلية”، مؤكداً أن “ملف الدرجات الخاصة والمناصب الشاغرة الثانوية، كوكلاء الوزراء ورؤساء الهيئات وغيرها، ساعد على إقناع القوى السياسية بتمرير الوزراء”.

واعتبر الخبير بالشأن السياسي العراقي رعد هاشم أن “إكمال التشكيلة الوزارية يعتبر أفضل المستطاع في الوقت الحالي، رغم أنه جاء بطريقة قد لا تكون مرضية للشارع ككل”.

وقال إن “جميع الوزراء الجدد جاءوا من رحم الكتل والقوى السياسية العراقية، وشاهدنا في جلسة الإثنين كسر عادة متعارف عليها منذ 2003، وهي أن وزارة الدفاع للسنة والداخلية للشيعة ضمن المحاصصة ما بعد الاحتلال، حيث تم ترشيح وزير دفاع من خارج المكون السني ضمن مسعى ربما يكون لكسر القاعدة وتقديم مبادرة من نوع ما”.

واوضح أن “حل المشكلة بهذه السرعة، بعد أكثر من 8 أشهر، يطرح تساؤلات حول ماهية الاتفاقات أو الصفقات التي عقدت وأنهت الأزمة، وهل صحيح ما يروج أن فالح الفياض سيكون نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية”.

المصدر : العربي الجديد


النصر تهدد بكشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات الخاصة بـ”الغرف المظلمة”

هدد المتحدث باسم كتلة النصر النيابية فلاح الخفاجي، عن كشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات ..

14/07/2019 16:51:05

عبدالمهدي يامر بفتح تحقيق في اعتداء مسلحين على رئيس الوقف الشيعي

أمر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الخميس، بفتح تحقيق فوري في حادثة اقتحام مسلحين لمبنى تابع لديوان الوقف الشيعي،

11/07/2019 18:58:07

النزاهة:فساد في تربية نينوى بمبلغ 139 مليار دينار

كشفت هيأة النزاهة عن قضيَّة فسادٍ كبرى في مديريَّة تربية محافظة نينوى، اليوم الاثنين، بمبلغ (139) مليار دينارٍ، فيما ...

08/07/2019 11:51:51

السجن لمسؤولين هاربين سابقين في وزارة الصحة بعد قيامهم بسرقة 6,5 مليار دينار

كشفت هيئة النزاهة، عن تفاصيل الأحكام الصادرة بحق ثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة، بعد ثبوت قيامهم بسرقة أكثر من ستة مليارات دينار

03/07/2019 10:58:02