تنسيق عراقي فرنسي لاكمال مشروعي القمر الصناعي ووكالة فضاء عراقية

Tue, 14 May 2019 09:59:54

166

المحرر :علاء طارق

تنسق وزارة الاتصالات مع الحكومة الفرنسية لاكمال مشروعي القمر الصناعي ووكالة الفضاء العراقية، بعد ان حصلت على قرض منها. 
وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي لـ”الصباح” الرسمية. ان وزارته نسقت مع الحكومة الفرنسية من اجل اكمال مشروعي القمر الصناعي العراقي ووكالة الفضاء العراقية، وبالتنسيق مع شركة (ايرباص) الفرنسية المختصة بتصنيع الاقمار الصناعية. 
واكد الحصول على قرض من الحكومية الفرنسية من اجل انجاز هذه المشاريع اضافة الى مشاريع امنية اخرى، اذ تمت الاستعانة بشركاتهم الاستشارية بهذا الصدد، منوها بأن التنسيق جاء بعد ان توقف مشروع القمر الصناعي لمدة طويلة سابقا.
وعد البياتي المشروعين، بالسيادية والمهمة، مشترطا ان يتم الحفاظ على المدارات الخاصة بالبلاد التي من خلالها سيتم تشغيل القمر الصناعي العراقي بعد انجازه بالكامل، منوها بان مشروع القمر الصناعي سيخدم المجالات الامنية والاقتصادية والزراعية والصناعية اضافة الى البيئية والعسكرية للبلاد علاوة على القطاعات التي من شأنها ان تخدم الجانب الامني له. 
وافصح عن التنسيق مع شركات فرنسية مختصة من اجل تنفيذ المشاريع وانشاء نواة لوكالة الفضاء العراقية التي ستقدم خدماتها الى المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة، مؤكدا نية الشركات لتطوير مدارات العراق (orbit slot) على مدارات: 65.45 و 50 درجة شرقا، كما تم التنسيق تجاريا وفنيا مع شركة (ايرباص) الفنرسية لتدريب الفنيين والمختصين لمدة سنة لتأهيلهم ومنحهم رخصة للعمل بها على المدى البعيد لانشاء الأقمار الصناعية والمدارات العالية والمتوسطة . 
واعلن الوكيل الفني للاتصالات ان اتفاقا تم بين وزارته والشركات الفرنسية من اجل ابرام مذكرة تفاهم بهذا الصدد، مشيرا الى ان وزارته عملت على انشاء قسم شؤون الفضاء ليكون نواة لوكالة الفضاء العراقية، كما ان هناك تنسيقا فنيا مع الحكومة الفرنسية لتقديم الدعم بالنواحي الفنية والقانونية للمشروع، لافتا الى أن وزارته سبق وان استعانت بخبراء الاعلام والفضاء في شبكة الاعلام العراقي لاعداد الهيكلية الخاصة للمشروع.
يذكر ان وزارة الاتصالات كانت قد اعلنت في وقت سابق، توقف مشروع القمر الصناعي العراقي بسبب قلة التخصيصات المالية له.


الحكمة يتهم الفتح وسائرون وراء اعطاء الاقليم امتيازات على حساب باقي المحافظات العراقية

اتهم تيار الحكمة، الخميس تحالفي سائرون والفتح والكتل السنية بالوقوف وراء منح الامتيازات لإقليم كردستان وعدم الإخلال بموازنتها رغم عدم تسليمها واردات..

18/07/2019 23:11:08

الأمن النيابية: نتائج التحقيق بخيانة الفلاحي ستطيح بالكثير من الضباط

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الخميس ، ان نتائج التحقيق بشأن ملف خيانة الفلاحي ستطيح بالكثير من الضباط داخل المؤسسة العسكرية المتورطين..

18/07/2019 16:27:23

النصر تهدد بكشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات الخاصة بـ”الغرف المظلمة”

هدد المتحدث باسم كتلة النصر النيابية فلاح الخفاجي، عن كشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات ..

14/07/2019 16:51:05

عبدالمهدي يامر بفتح تحقيق في اعتداء مسلحين على رئيس الوقف الشيعي

أمر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الخميس، بفتح تحقيق فوري في حادثة اقتحام مسلحين لمبنى تابع لديوان الوقف الشيعي،

11/07/2019 18:58:07