وزارة الموارد المائية تصدر توضيحا بشأن الانباء عن حصول كسرات في سدة ابو الفلين

Wed, 13 Mar 2019 08:51:02

480

المحرر :علاء طارق

اصدرت وزارة الموارد المائية، الاربعاء، توضيحا بشأن الانباء عن حصول كسرات في سدة ابو الفلين، فيما اشارت الى ان هذه السدة ليست نظامية.

وقالت الووارة في بيان  ان "بعض وسائل الاعلام تناقلت حصول كسرات في سدة ابو الفلين الترابية داخل هور الحويزة"، مبينة ان "سدة ابو الفلين هي عبارة عن طريق منفذ داخل هور الحويزة اثناء الحرب العراقية _ الايرانية وليست سدة نظامية".

واضافت انه "نتيجة ورود كميات كبيرة من المياه من الجانب الإيراني تزيد على ٢٠٠ م ٣ في الثانية لم يتحمل الطريق المذكور ضغط المياه"، مشيرة الى ان "الوزارة بذلت جهود كبيرة لتدعيم هذا الطريق لتأخير اغمار المناطق التي زرعت بمحصول الحنطة والشعير تجاوزاً داخل الهور لحين فترة الحصاد، الا ان كميات المياه الكبيرة القادمة من ايران فاقت قدرة السدة الترابية على التصدي لها".

وتابعت ان "المساحات التي ستغمر نتيجة كسر طريق ابو الفلين تقدر بحوالي ١٥٠٠٠ دونم مزروعة داخل الهور"، لافتا الى ان "الوزارة كانت قد اتخذت الإجراءات بتخفيض تدفق المياه من المغذيات الرئيسية لهور الحويزة وهي نهري المشرح والكحلاء الى اقل مايمكن وفتح مصرف الكسارة لتخفيف ضغط المياه، الا ان كمية المياه الكبيرة الواردة من نهر الكرخة في الجانب الإيراني حالت دون السيطرة على هذه الطرق التي لم تنفذ أصلاً كسداد واقية".

وأعلن النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي، في 11 اذار 2019، عن انهيار سدة "أبو الفلين"، داعياً إلى إعلان حالة الطوارئ وتدعيم سدة الجعف التي اعتبرها "آخر أمل لإنقاذ" أراضي الفلاحين.


النصر تهدد بكشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات الخاصة بـ”الغرف المظلمة”

هدد المتحدث باسم كتلة النصر النيابية فلاح الخفاجي، عن كشف اسماء الكتل السياسية المتحاصصة للدرجات ..

14/07/2019 16:51:05

عبدالمهدي يامر بفتح تحقيق في اعتداء مسلحين على رئيس الوقف الشيعي

أمر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الخميس، بفتح تحقيق فوري في حادثة اقتحام مسلحين لمبنى تابع لديوان الوقف الشيعي،

11/07/2019 18:58:07

النزاهة:فساد في تربية نينوى بمبلغ 139 مليار دينار

كشفت هيأة النزاهة عن قضيَّة فسادٍ كبرى في مديريَّة تربية محافظة نينوى، اليوم الاثنين، بمبلغ (139) مليار دينارٍ، فيما ...

08/07/2019 11:51:51

السجن لمسؤولين هاربين سابقين في وزارة الصحة بعد قيامهم بسرقة 6,5 مليار دينار

كشفت هيئة النزاهة، عن تفاصيل الأحكام الصادرة بحق ثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة، بعد ثبوت قيامهم بسرقة أكثر من ستة مليارات دينار

03/07/2019 10:58:02