دراسة: توتر الأم قبل الحمل يؤثر على وزن الطفل

Fri, 01 Apr 2016 17:30:34

929

المحرر : هدى طالب

سكاي عراق - بغداد

بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "هيلث سيكولوجي" وأعدها باحثون من جامعة كاليفورنيا يمكن التنبؤ بزيادة مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة عندما تكون مستويات هرمون الكورتيزول مرتفعة لدى الأم قبل الحمل.
يفرز الجسم هرمون الكورتيزول عندما يتعرض لأحداث مجهدة أو مؤلمة، أو ضغوط تسبب التوتر. تكون مستويات هذا الهرمون عند مستوياتها العليا في الصباح عادة، وتقل مع مضي ساعات النهار.
يرتبط الكورتيزول بمشاكل وظروف صحية أخرى، مثل السرطان وتصلب الشرايين وأمراض القلب، وهي المرة الأولى التي يلفت علماء الانتباه إلى تأثير ارتفاعه قبل الحمل على الطفل الوليد.
اعتمدت أبحاث الدراسة على فحص لعاب 142 سيدة قبل الحمل لمعرفة مستوى هرمون الكورتيزول لديهن، ثم تقييم وزن أطفالهن عند الولادة.
يعتقد العلماء أن المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول يمكن أن تقلل من تدفق الدم إلى الجنين، وتحرمه من بعض الأكسجين والمغذيات.
كان الربط بين مستويات هرمون الكورتيزول أثناء الحمل وبين نمو الجنين معروفاً، لكن تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تنبه إلى أن تأثيره على نمو الجنين يبدأ من فترة ما قبل الحمل.


طبيب ايطالي يزف بشرى سارة عن فيروس كورونا

زف طبيب إيطالي، بشرى تعد "سارة" بعض الشيء، وسط القلق المتزايد من تفشي جائحة كورونا، حيث أوضح أن الفيروس يتأثر بارتفاع درجات الحرارة ونشاطه محدود

27/05/2020 00:37:42

أطباء يكشفون ما تفعله الكمامات بـ"قلوب الأطفال"

لطالما كان الأطفال يشكلون معضلة للأطباء فيما يخص فيروس كورونا المستجد، فتارة يقولون إنهم أقل عرضة للمرض وأخرى يقولون إنه لا فرق بين صغير وكبير

26/05/2020 13:49:20

هل صحيح أن النيكوتين قادر على محاربة فيروس كورونا؟

أكد باحثون بريطانيون، أن النيكتوين لديه قدرة فعالة على مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19". فيما اقترح أطباء في ويلز

20/05/2020 13:16:38

علماء الفلك مرعوبون من حالة نادرة تحدث للشمس

قال علماء الفلك إن الشمس تدنو شيئا فشيئا من حالة "إغلاق" شامل، معروفة علميا بمرحلة "الحد الأدنى للطاقة"، ما قد يتسبب في تجميد الطقس

15/05/2020 14:06:13