دراسة : الكافيين يزيد خطر الاجهاض التلقائي حتى عند تناوله قبل الحمل

Fri, 01 Apr 2016 17:26:28

995

المحرر : هدى طالب

سكاي عراق - بغداد

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة وجود خطر أكبر للاجهاض التلقائي لدى النساء الحوامل أو أزواجهن في حال كانوا يستهلكون أكثر من حصتين يومياً من المشروبات التي تحوي مادة الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق بداية الحمل.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "فرتيليتي اند ستيريليتي" في نسختها الالكترونية إلى أن هذا الخطر يمتد بالمستوى نفسه خلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل.
مع ذلك فإن النساء اللواتي يتناولن مكملات غذائية غنية بالفيتامينات بوتيرة يومية قبل الحمل وفي مطلع فترة الحمل يواجهن خطراً أقل للإجهاض التلقائي، بحسب هؤلاء الباحثين من المعاهد الوطنية للصحة وجامعة ولاية أوهاويو.

وحلل معدو الدراسة بيانات دراسة أجريت على المستوى الوطني في الولايات المتحدة بشأن الخصوبة والبيئة (تعرف اختصاراً بدراسة "لايف") لتحليل الصلة بين الحمل ونوعية الحياة والمواد الكيميائية في البيئة، وتناولت 501 ثنائي في ولايتي ميشيغن وتكساس بين سنتي 2005 و2009.
وفي هذه الدراسة، قارن الباحثون عوامل عدة بينها التدخين وتناول مشروبات تحوي مادة الكافيين او مكملات غذائية غنية بالفيتامينات لدى 344 ثنائياً كانت المرأة فيها حاملاً.

وحددوا بالاستعانة باستبيانات الكميات التي يتناولها هؤلاء من الكافيين والمكملات الغذائية على مدى سبعة اسابيع قبل الحمل وخلال الاسابيع السبعة الاولى من الحمل. وتبعاً لطريقة التقييم، يشير معدل أعلى من 1 إلى خطر مطرد للإجهاض التلقائي للجنين خلال كل يوم حمل منذ تكوينه.

كذلك لفت الباحثون إلى أن معدلاً أدنى من 1 يؤشر إلى تراجع في خطر الإجهاض التلقائي، لافتين إلى أن دراستهم لا تحدد بدقة وجود علاقة سببية بين الأمرين وهذه النتائج تبقى في اطار الملاحظات.
وخلص الباحثون إلى أن خطر الإجهاض التلقائي يتراجع بنسبة 55% لدى النساء اللواتي تناولن مكملات غذائية غنية بالفيتامينات بوتيرة يومية قبل الحمل.


طبيب ايطالي يزف بشرى سارة عن فيروس كورونا

زف طبيب إيطالي، بشرى تعد "سارة" بعض الشيء، وسط القلق المتزايد من تفشي جائحة كورونا، حيث أوضح أن الفيروس يتأثر بارتفاع درجات الحرارة ونشاطه محدود

27/05/2020 00:37:42

أطباء يكشفون ما تفعله الكمامات بـ"قلوب الأطفال"

لطالما كان الأطفال يشكلون معضلة للأطباء فيما يخص فيروس كورونا المستجد، فتارة يقولون إنهم أقل عرضة للمرض وأخرى يقولون إنه لا فرق بين صغير وكبير

26/05/2020 13:49:20

هل صحيح أن النيكوتين قادر على محاربة فيروس كورونا؟

أكد باحثون بريطانيون، أن النيكتوين لديه قدرة فعالة على مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19". فيما اقترح أطباء في ويلز

20/05/2020 13:16:38

علماء الفلك مرعوبون من حالة نادرة تحدث للشمس

قال علماء الفلك إن الشمس تدنو شيئا فشيئا من حالة "إغلاق" شامل، معروفة علميا بمرحلة "الحد الأدنى للطاقة"، ما قد يتسبب في تجميد الطقس

15/05/2020 14:06:13