هذا ما يصيب أدمغة النساء بعد الانجاب!

Thu, 11 May 2017 21:21:07

1060

المحرر : هدى طالب

سكاي عراق / بغداد درس علماء من الجامعة المستقلة في برشلونة التغيرات التي تحصل في البنى الدماغية لدى النساء بعد الإنجاب. وقد أجرى الباحثون تجربة شملت 24 امرأة كن أنجبن أوائل مواليدهن. درس العلماء أدمغة هؤلاء النساء قبل الحمل وفي أثنائه وبعد مرور سنتين على الولادة. وأظهرت نتائج البحث أن حجم المادة السنجابية في أدمغة النساء بعد عملية الإنجاب انخفض. وقد اطلعت النساء المشمولات بالتجربة على صور لمواليدهن في أثناء جريان التجربة وكان شبه التطابق فيما بين أجزاء الدماغ التي خسرت المادة السنجابية وأجزائه تلك التي تنشطت عند رؤيتهن صور أطفالهن أمرا لفت اهتمام العلماء. وكانت الأماكن التي خسرت المادة السنجابية أكثر من غيرها واقعة في الأجزاء الصدغية والأمامية من قشرة المخ وهي الأجزاء التي تقع فيها المراكز المسؤولة عن التعاون الاجتماعي. وقارن العلماء نتائج بحثهم بمعطيات دراسات سابقة أجريت على مراهقين وأظهرت فقدان المادة السنجابية بعض الشيء في فترة البلوغ، مما يجعل شبكات من الخلايا العصبية في المخ تتخصص أكثر، وهو ما يعتبر أمرا ضروريا للتطور الاجتماعي والانفعالي السليم. ويعتقد الباحثون أن أدمغة الأمهات تخسر مادتها السنجابية جراء إعادة تنظيمها لتلبية الاحتياجات الجديدة في سبيل التفهم الأفضل لما يحتاج إليه الطفل والتجاوب مع انفعالاته. ولاحظ العلماء أن التغيرات المذكورة في أدمغة النساء لم تنتفِ حتى بعد مرور عامين على عمليات الإنجاب، علما بعدم وجود أي اختلالات في ذاكرة الأمهات وقدراتهن الإدراكية.


النزاهة تضبط مسؤولاً في تقاعد الأنبار متلبساً بالرشوة

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن تمكنها من تنفيذ عملية ضبطٍ لمسؤول في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الفلوجة متلبساً بالرشوة.

14/07/2020 14:15:34

بالوثائق... ملفات فساد الكهرباء وسلطانها رعد الحارس منها فضيحة محركات الخردة

طالبت النائبة عالية نصيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالنظر في جملة من الخروقات وملفات الفساد والتي من ضمنها ما يتعلق بمخالفات الوكيل والمستشار المخضرم

12/07/2020 11:28:30

عالية نصيف تطالب بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وتطهير وزارة الكهرباء من الفاسدين

طالبت النائبة عالية نصيف وزير الكهرباء بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وعدم السماح بتمرير عقد محطة بيجي مع شركتي سيمنس وأوراسكوم،

08/07/2020 17:18:27

قاضي كبير: يجب الغاء نص مدى الحياة لقضاة المحكمة الاتحادية لان البعص فقدوا يقظتهم الذهنية والعقلية

دعا رئيس محكمة استئناف واسط الاتحادية/ رئيس جمعية القضاء العراقي، القاضي غالب عامر الغريباوي، إلى إلغاء النص الخاص بتأبيد العضوية في المحكمة الاتحادية الى مدى الحياة.

08/07/2020 12:59:41