الأرامل في العراق... لا مغيث لهن

Wed, 19 Apr 2017 00:50:19

851

المحرر : هدى طالب

سكاي عراق / بغداد/ خلف القتال المستمر منذ سنواتٍ في العراق جيشاً من الأرامل والأيتام، إذ تجاوز عدد الأرامل مليوني امرأة في بلد لم يذق طعم الراحة منذ الغزو الأميركي عام 2003، وضاعف مآسيه اجتياحُ تنظيم "داعش" مساحات شاسعة منه عام 2014. وأكدت رئيسة لجنة المرأة والأسرة في البرلمان العراقي، لمى الحلفي، في مؤتمر صحافي عقدته بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن عدد الأرامل في العراق تجاوز مليوني أرملة. وسبق تصريح الحلفي بيانٌ لوزارة التخطيط العراقية، بعد مسح أجري عام 2016، لكنه لم يشمل محافظات الأنبار (غرب) والموصل(شمال) وبعض الأقضية في كركوك وصلاح الدين(شمال)، بسبب عدم استقرارها أمنياً ورزوحها تحت سيطرة "داعش"، وأكد أن عدد الأرامل وصل إلى "نحو مليون أرملة، منهن 203 آلاف أرملة بين عمر 14 و30 عاماً". وأوضح مصدر مقرب من مركز القرار في الحكومة العراقية لـ(سكاي عراق) أن ما يصدر من إحصاءات حكومية عن خسائر وضحايا ليست دقيقة، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية تحاول التقليل من حجم الخسائر التي تتكبدها في شتى المجالات، مقابل تضخيم أعمالها وإلباسها لبوس الإنجازات". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "عدد ضحايا المعارك مع داعش لا تذكر الجهات الرسمية أعدادهم الصريحة. التستر الإعلامي مستمر. لكن من هم على صلة بمصادر القرار، يعلمون حجم الخسائر". وتابع "أعداد الأرامل ترتفع باستمرار، وأغلبهن في العقد الثاني والثالث من العمر، وهذا ما وصل إلى القيادات في الحكومة من مصادر ذات شأن".


النزاهة تضبط مسؤولاً في تقاعد الأنبار متلبساً بالرشوة

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن تمكنها من تنفيذ عملية ضبطٍ لمسؤول في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الفلوجة متلبساً بالرشوة.

14/07/2020 14:15:34

بالوثائق... ملفات فساد الكهرباء وسلطانها رعد الحارس منها فضيحة محركات الخردة

طالبت النائبة عالية نصيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالنظر في جملة من الخروقات وملفات الفساد والتي من ضمنها ما يتعلق بمخالفات الوكيل والمستشار المخضرم

12/07/2020 11:28:30

عالية نصيف تطالب بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وتطهير وزارة الكهرباء من الفاسدين

طالبت النائبة عالية نصيف وزير الكهرباء بإلغاء عقد محطة الدورة الحرارية وعدم السماح بتمرير عقد محطة بيجي مع شركتي سيمنس وأوراسكوم،

08/07/2020 17:18:27

قاضي كبير: يجب الغاء نص مدى الحياة لقضاة المحكمة الاتحادية لان البعص فقدوا يقظتهم الذهنية والعقلية

دعا رئيس محكمة استئناف واسط الاتحادية/ رئيس جمعية القضاء العراقي، القاضي غالب عامر الغريباوي، إلى إلغاء النص الخاص بتأبيد العضوية في المحكمة الاتحادية الى مدى الحياة.

08/07/2020 12:59:41