رئيس الوزراء: قرب استعادة 15 الف قطعة اثرية مسروقة من امريكا

Tue, 11 Jun 2019 15:06:47

63

اعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يوم الثلاثاء عن قرب استعادة 15 الف قطعة اثرية مسروقة من امريكا.

وقال عبد المهدي خلال زيارته المتحف العراقي اليوم، ان "المتحف العراقي مدرسة معرفية وانسانية عظيمة توثق شتى الأنشطة والعلوم والفنون الانسانية والآثار من مختلف العصور القديمة التي تعود الى ما قبل الميلاد والحديثة والمعاصرة والاسلامية والتي لايوجد مثيل لها في كل متاحف العالم.

وكشف عن "قرب استعادة خمسة عشر الف قطعة أثرية من الولايات المتحدة ، مشيرا الى استعادة اعداد كبيرة من الآثار العراقية الأصيلة من الاردن في وقت سابق".

ودعا عبد المهدي الى "لفت انظار الرأي العام الى المتحف العراقي والتشجيع على زيارته والتعرف على محتواه الانساني والحضاري" .

وكان عبد المهدي قد تسلم في مطلع شهر شباط الماضي ١٣٠٠ قطعة اثارية نادرة استعادتها السلطات الاردنية من ايدي سراق ومهربين.

وتسلم العراق 663 قطعة اثرية في منصف عام 2015 كانت مهربة وجرى تسلمها بالتنسيق مع وزارة الخارجية من امريكا وايطاليا والأردن.

يشار الى ان تنظيم داعش قام ببيع القطع الاثرية الثمينة في السوق السوداء عندما فرض سيطرته على اراض تقدر بثلثي العراق في اواسط عام 2014 سيطرته بينما بينما دمر في الوقت نفسه مواقع اثرية يعود تاريخها الى ما قبل الميلاد.


مجلة تكشف حقائق عن محاكمات الدواعش الاجانب في العراق

نشرت مجلة "فورين بوليسي" تقريرا للصحافية بييشا ماجد، حول محاكمات أعضاء تنظيم داعش من الدول الأوروبية في العراق.

19/06/2019 12:00:36

شركة نفطية عاملة بالعراق: جميع موظفينا بالعراق سالمون والعمليات مستمرة بعد هجوم صاروخي

قالت شركة رويال داتش شل يوم الأربعاء إن جميع موظفيها في العراق سالمون وإن عملياتها في البلاد تسير بشكل طبيعي، وذلك بعد سقوط صاروخ على مقر يتبع عددا م

19/06/2019 11:58:08

صحيفة ... هيئة الاتصالات توقع عقدا لشراء أجهزة غير ضرورية بـ14 مليار دينار.. تعرف على سعرها الحقيقي!

في ظل سعيه للبقاء بمنصبه، لا زال رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي الخويلدي، يوقع عقودا بأموال ضخمة تصل الى مليارات الدنانير، مستفيدا من صلاحياته غير المحدودة بحسب قانون الهيئة الذي يبيح له التصرف بايراداتها الضخمة.

17/06/2019 14:12:18

تقرير: حزب الله يوسع نشاطه خارج حدود لبنان في الوطن العربي وثلاث قارات

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن فصائل حزب الله كثفت أنشطتها خارج الحدود الجغرافية اللبنانية، لتصل إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط.

15/06/2019 06:03:07