صحيفة اسرائيلية: امريكا تستخدم طائراتها للتجسس على ثلاث دول عربية

Tue, 16 Apr 2019 05:13:00

118


نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، يوم الاثنين، تقريرا حول صور التقطتها طائرة التجسس الأمريكية "يو تو" أثناء فترة الحرب الباردة، والتي قامت فيها بالتجسس على دول عربية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الكشف عن صور تتعلق بمصر والأردن والسعودية ودول الشرق الأوسط، لكن الصور المتعلقة بإسرائيل لا تزال سرية حتى اليوم.

وأوضحت أن الاستخبارات المركزية الأمريكية، سي آي إيه، نشرت صور تظهر مواقع أثرية كثيرة في مصر في منطقة النيل ومدينة النمرود في العراق

وبحسب الصحيفة، فقد تم التقاط هذه الصور من ارتفاع حوالي 70 ألف قدم أي ما يعادل 21 كيلومترا، خلال مهمة استطلاع أطلق عليها اسم "الشطرنج"، وتم رفع السرية عن هذه الصور عام 1997 لكنها لم تحظ بتغطية إعلامية ولم تؤرشف.

وبدأت معظم هذه الرحلات الاستطلاعية في ساعات الصباح الأولى، حيث تنطلق الطائرة من قاعدة إنجرليك التركية في منطقة أضنة، وتعود إلى القاعدة مرة أخرى بعد أن تقضي الطائرة من 8 – 10 ساعات في أجواء دول الشرق الأوسط.

وتعمل كاميرا طائرة التجسس بمجرد خروجها من المجال الجوي التركي، ويتم إطفاء الكاميرا عند دخولها إلى الأجواء التركية مرة أخرى.

ويقول باحثون إن بقاء الصور المتعلقة بإسرائيل سرية حتى اليوم، خلافا لصور باقي الدول، يرجع على ما يبدو إلى أن الرحلات التي قامت بها الطائرة فوق إسرائيل كانت مخصصة لمراقبة إقامة إسرائيل للمفاعل النووي في ديمونة.


صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

قلق شعبي عراقي من زيادة التصعيد الجاري بين امريكا وإيران

يتابع العراقيون بقلق موجة التصعيد الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، لقناعتهم بأن أرض بلادهم ستكون إحدى الساحات الرئيسية لأي مواجهة عسكرية قد تحدث ب

22/06/2019 12:45:26