امانة مجلس الوزراء: اعداد ستراتيجية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب

Mon, 15 Apr 2019 15:39:03

122


اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الاثنين، عن اعدادها "ستراتيجية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب لتحقيق مجتمع عراقي امن ينبذ الطائفية والتطرف ويؤمن بالسلم والتعايش.

وذكرت الامانة في بيان صحفي اليوم (15 نيسان 2019)، انها "أعــدت ستراتيجية عن مكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب لادخالها في خطة الوزارات السنوية بمشاركة 24 خبيرا ومختصا من مختلف المؤسسات وجاءت حصيلة للندوات والورش التي اقامتها المؤسسات العراقية فيما يخص التطرف العنيف والارهاب".

واضاف، انه "تم وضع هذه الستراتيجية بناء على الفهم الاجرائي لهذه المسميات لوضع الخطط التنفيذية التي تقوم الوزارات بتنفيذها لتحقيق مجتمع عراقي امن ينبذ الطائفية والتطرف ويؤمن بالسلم والتعايش".

واوضح البيان، ان "التنوع الديني والعرقي والثقافي المبني على ثقافة التسامح والتعايش السلمي اتسمت به مكونات المجتمع العراقي المتعايشة بسلام على مدى التاريخ الطويل للعراق الا انه ومنذ عقود اسهمت عوامل عديدة منها سياسية واقتصادية واجتماعية في تكوين بيئة مشجعة ودافعة للتطرف في التفكير والسلوك وكراهية الاخر والنزوع للعنف.. جميعها ادت الى تحول اجتماعي خطير وعلى المؤسسات المعنية اخذ التدابير اللازمة للحد منها".

وتابع، انه "يقع على وزارة العمل ضمن هذه الستراتيجية عدة تدابير للحد من هذه الظاهرة منها وضع برامج اصلاح وتأهيل ورعاية لاحقة للمدانين بجرائم عنف وفق برامج علمية وتربوية متطورة تمهيدا لاعادة دمجهم في المجتمع وتبني برنامج حماية اجتماعية استثنائي للمعرضين لمخاطر العنف والفقر لاسيما في المناطق التي شهدت عمليات ارهابية، واستحداث مراكز صحة نفسية متنقلة لتشخيص الاطفال المعرضين للعنف والقيام بتدابير علاجية مناسبة فضلا عن توفير فرص عمل للعاطلين واتباع برامج تنموية خاصة لرعاية الاشخاص ذوي الاعاقة تضمن لهم تحقيق العيش الكريم".


صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

قلق شعبي عراقي من زيادة التصعيد الجاري بين امريكا وإيران

يتابع العراقيون بقلق موجة التصعيد الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، لقناعتهم بأن أرض بلادهم ستكون إحدى الساحات الرئيسية لأي مواجهة عسكرية قد تحدث ب

22/06/2019 12:45:26