امانة مجلس الوزراء: اعداد ستراتيجية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب

Mon, 15 Apr 2019 15:39:03

55

اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الاثنين، عن اعدادها "ستراتيجية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب لتحقيق مجتمع عراقي امن ينبذ الطائفية والتطرف ويؤمن بالسلم والتعايش.

وذكرت الامانة في بيان صحفي اليوم (15 نيسان 2019)، انها "أعــدت ستراتيجية عن مكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب لادخالها في خطة الوزارات السنوية بمشاركة 24 خبيرا ومختصا من مختلف المؤسسات وجاءت حصيلة للندوات والورش التي اقامتها المؤسسات العراقية فيما يخص التطرف العنيف والارهاب".

واضاف، انه "تم وضع هذه الستراتيجية بناء على الفهم الاجرائي لهذه المسميات لوضع الخطط التنفيذية التي تقوم الوزارات بتنفيذها لتحقيق مجتمع عراقي امن ينبذ الطائفية والتطرف ويؤمن بالسلم والتعايش".

واوضح البيان، ان "التنوع الديني والعرقي والثقافي المبني على ثقافة التسامح والتعايش السلمي اتسمت به مكونات المجتمع العراقي المتعايشة بسلام على مدى التاريخ الطويل للعراق الا انه ومنذ عقود اسهمت عوامل عديدة منها سياسية واقتصادية واجتماعية في تكوين بيئة مشجعة ودافعة للتطرف في التفكير والسلوك وكراهية الاخر والنزوع للعنف.. جميعها ادت الى تحول اجتماعي خطير وعلى المؤسسات المعنية اخذ التدابير اللازمة للحد منها".

وتابع، انه "يقع على وزارة العمل ضمن هذه الستراتيجية عدة تدابير للحد من هذه الظاهرة منها وضع برامج اصلاح وتأهيل ورعاية لاحقة للمدانين بجرائم عنف وفق برامج علمية وتربوية متطورة تمهيدا لاعادة دمجهم في المجتمع وتبني برنامج حماية اجتماعية استثنائي للمعرضين لمخاطر العنف والفقر لاسيما في المناطق التي شهدت عمليات ارهابية، واستحداث مراكز صحة نفسية متنقلة لتشخيص الاطفال المعرضين للعنف والقيام بتدابير علاجية مناسبة فضلا عن توفير فرص عمل للعاطلين واتباع برامج تنموية خاصة لرعاية الاشخاص ذوي الاعاقة تضمن لهم تحقيق العيش الكريم".


صحيفة امريكية: داعشيات يهددن بالسكاكين النازحات بمخيم الهول شرقي سوريا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن مجموعة من النساء المواليات لتنظيم "داعش" ترهب النازحين المقيمين في مخيم الهول شرقي سوريا.

20/04/2019 14:36:43

مراسلون بلا حدود: ما زال العراق يمثل خطرا على الصحفيين

اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية في تقريرها للعام 2019، الخميس، تراجع حرية الصحافة في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إ

18/04/2019 17:22:34

هيومن رايتس ووتش: ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل

قالت "هيومن رايتس ووتش" يوم الخميس إن ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل.

18/04/2019 05:48:26

ماذا تعرف عن الاربعاء الاحمر" رأس السنة الايزيدية"

يحتفل الإيزيديون بعيد رأس السنة الإيزيدية في الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي من كل عام، حيث يتجمعون لممارسة طقوسهم الدينية المتنوعة، التي تعود أصول

17/04/2019 07:52:22