الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان: الفترة الانتقالية لن تستمر اكثر من سنتين

Sun, 14 Apr 2019 05:27:31

138


اكد الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق الركن عبدالفتاح البرهان، انه سيتم تشكيل حكومة بالتشاور مع القوى السياسية، فيما تعهد بألا تستمر الفترة الانتقالية أكثر من عامين كحد أقصى.

وقال البرهان، في أول كلمة تلفزيونية له مساء أمس السبت، 13 نيسان 2019،  إنه ألغى حظر التجول الليلي الذي فرضه سلفه وأمر بالإفراج عن كل من تم سجنهم بموجب قوانين الطوارئ التي فرضها الرئيس المعزول عمر البشير.

وأوضح رئيس المجلس العسكري الانتقالي، انه صادق على الاستقالة التي تقدم بها الفريق أول صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه كرئيس لجهاز الأمن والمخابرات الوطني أمس.

من جانبه أفاد نشطاء تم اطلاعهم على ما دار خلال اجتماع بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف لمنظمي الاحتجاج، ان المحتجين طالبوا بضم مدنيين إلى المجلس حيث سيقدمون أسماء الأعضاء المقترحين اليوم الأحد.

وكان تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات، أكد في بيان له ان " رد المجلس غير مقنع ودعا إلى استمرار الاحتجاجات"، مبينا ان " من بين مطالبه الرئيسية الاعتقال والتحفظ على كل قيادات جهاز الأمن والاستخبارات سيئ السمعة، التي تجبرت وأعطت الأوامر على مدى ثلاثين سنة وهي قيادات معروفة بارتكاب جرائم ضد الشعب السوداني، على أن يتم تقديمهم لمحاكمات عادلة وفقا للدستور وإعادة هيكلة جهاز الأمن والمخابرات بما يضمن له القيام بدوره المنوط به وحل ميليشيات النظام من كتائب ظل ودفاع شعبي وشرطة شعبية وغيرها".

يذكر ان الرئيس السوداني عمر البشير،  أطيح به يوم الخميس الماضي بعد أشهر من الاحتجاجات الحاشدة أشعل فتيلها ارتفاع أسعار الغذاء ومعدل البطالة وزيادة القمع خلال فترة حكمه التي امتدت لثلاثة عقود.


صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

قلق شعبي عراقي من زيادة التصعيد الجاري بين امريكا وإيران

يتابع العراقيون بقلق موجة التصعيد الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، لقناعتهم بأن أرض بلادهم ستكون إحدى الساحات الرئيسية لأي مواجهة عسكرية قد تحدث ب

22/06/2019 12:45:26