تقرير يتحدث عن "أيقونة" التظاهرات السودانية ودور المرأة فيها

Sat, 13 Apr 2019 17:41:44

86

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، صورا لإمرأة سودانية تحولت فيما بعد إلى "أيقونة" التظاهرات الاحتجاجية التي اندلعت في العاصمة الخرطوم، وطالبت بتحسين مستوى المعيشة.

وسلطت تقارير إعلامية الضوء على المواطنة السودانية التي تدعى "آلاء صلاح" والتي انتشرت صورها عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل بعدما قادت الهتافات خلال التظاهرات التي خرجت في العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الأربعاء الماضي، حيث أكدت بحسب ناشطين أن " النساء يشكلن حجر الأساس في الانتفاضة ضد حكم الرئيس عمر البشير".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن "آلاء حسن" قولها، في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، بعد يومين من انتشار تسجيلات مصورة أظهرتها وهي تقف على سيارة تقود الحشود خارج مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم، إن "المرأة السودانية دوما هي فاعلة في المجتمع السوداني وتهتم بقضاياه وتطالب بحق شعبها وحقوقها كإمرأة".

وأضافت أن "هذا جزء من تاريخنا. في مملكة مروي القديمة كانت السيدات ملكات ويطلق عليهن اسم كنداكة وهو ما يستخدم الآن للنساء في هذا الحراك".

وأوضح تقرير الوكالة ان "آلاء تحولت إلى أيقونة الاحتجاجات في البلاد، وتقاسم العديد عبر العالم الفيديو الذي يظهرها وهي تطلق الهتافات التي يرددها المتظاهرون وراءها"، مشيرة إلى انها " تحولت إلى أيقونة بعدما ظهرت، بثوبها الأبيض وقرطها الذهبي، وهي تطلق الهتافات وسط المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم".

وكان ناشطون على الانترنت قد أطلقوا على "آلاء صلاح" لقب "كنداكة" على نسبة إلى الأبيات التي هتفت بها حيث قالت "نحن سقينا النيل، بدمنا الفاير.. حبوبتي (أي جدتي) كنداكة" أي "الملكة النوبية"، كما لقبت أحيانا بـ"تمثال الحرية" السودانية، وقد خطفت الأنظار بوقفتها الأيقونية على ظهر سيارة، وهي تغني وتحفز الحشود.

وقامت آلاء، في تغريدة على حسابها في موقع "تويتر" بتقديم الشكر للجميع مؤكدة أن "الكفاح لتكون السودان ديموقراطية ومزدهرة متواصل"، وتابعت "أردت الصعود إلى ظهر السيارة ومخاطبة الناس (…) والتحدث ضد العنصرية والقبلية بجميع أشكالها والتي تؤثر على الجميع في كافة مناحي الحياة".

يذكر ان النساء لعبن دورا كبيرا في التظاهرات الاحتجاجية الأخيرة في السودان منذ أسابيع خارج مقر القيادة العامة للجيش، حيث أكدت "آلاء صلاح" أنها تشارك في التظاهرات منذ بدأت في 19 كانون الأول الماضي ردا على قرار الحكومة رفع أسعار الخبز بثلاثة أضعاف، فيما أفادت مصادر أن 49 شخصا قتلوا في أعمال عنف على صلة بالحركة الاحتجاجية حتى الآن.


صحيفة امريكية: داعشيات يهددن بالسكاكين النازحات بمخيم الهول شرقي سوريا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن مجموعة من النساء المواليات لتنظيم "داعش" ترهب النازحين المقيمين في مخيم الهول شرقي سوريا.

20/04/2019 14:36:43

مراسلون بلا حدود: ما زال العراق يمثل خطرا على الصحفيين

اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية في تقريرها للعام 2019، الخميس، تراجع حرية الصحافة في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إ

18/04/2019 17:22:34

هيومن رايتس ووتش: ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل

قالت "هيومن رايتس ووتش" يوم الخميس إن ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل.

18/04/2019 05:48:26

ماذا تعرف عن الاربعاء الاحمر" رأس السنة الايزيدية"

يحتفل الإيزيديون بعيد رأس السنة الإيزيدية في الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي من كل عام، حيث يتجمعون لممارسة طقوسهم الدينية المتنوعة، التي تعود أصول

17/04/2019 07:52:22