لجنة تقصي الحقائق البرلمانية: المصادقة على التوصيات والتقرير الاخير الصادر عن اللجنة

Thu, 14 Mar 2019 09:52:12

109

 أعلنت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية في قضية سقوط الموصل بيد تنظيم داعش يوم الخميس عن المصادقة على التوصيات والتقرير الاخير الصادر عن اللجنة، واحالة كل من ثبت تورطه وتقصيره بهذا المجال الى القضاء بعد تصويت مجلس النواب على التقرير.

وقال رئيس لجنة تقصي الحقائق في محافظة الموصل اسامة النجيفي في مؤتمر صحفي عقده مع اعضاء اللجنة ونواب الموصل في البرمان، ان "هناك فشلا امنيا وينذر بخطر حقيقي في الموصل لذلك شكل مجلس النواب لجنة لتقصي الحقائق من نواب الموصل وبعض المحافظات الاخرى وعدد 42 عضوا".

واضاف ان "اللجنة استضافت عددا من المسؤولين وايقنت بان الفساد مرتبط بالارهاب، وحققنا بقضايا الامن والفساد في الحشود والقضايا العسكرية مع استضافة اكثر من 30 شخصية امنية في نينوى"، مردفا بالقول ان اللجنة خلصت الى استنتاجات تؤشر لدينا من خلال تقصي الحقائق في المحافظة ظهر بيعة جديدة لداعش الارهاب، وهجرة جديدة، ولد انطباعا لدى المواطنين بان داعش سيعود من جديد".

وتابع النجيفي ان "اللجنة توسعت واستعانت بالقضاء والمؤشرات الموجودة في تحقيقها مع مسؤولي المحافظة ووقع على التقرير 36 نائبا كانت القناعة كاملة لديهم، وتعاطى المجلس بشكل جدي مع التقرير"، مشيرا الى ان "جميع المتهمين الذين وردت اسماؤهم في التقرير سيتم احالتهم الى القضاء".

ومضى بالقول "نعتقد ان مجلس النواب سيوافق على التقرير وستكون الاجراءات سريعة"، مبينا ان "هناك بعض الجهات تسيطر على نينوى وفرضت نظام اللادولة وسيطرة على مناطق نينوى".

واختتم النجيفي مؤتمره بالقول ان اللجنة سلمت "التقرير الى هيئة الرئاسة ونواب المجلس ونامل عرض التقرير اليوم وقراءته"، مؤكدا ان "التقرير ذكر الكثير من الخروقات الامنية والادارية ونينوى لا تتحمل المزيد من الخروقات والادارة السيئة".


تقارير صحفية: تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة

اكدت تقارير صحفية، تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة، وازدياد المخاوف من دفع بغداد ضريبة تجاذبات واشنطن - طهران، ف

22/05/2019 08:08:36

وفيق السامرائي: 4 مصالح أميركية يترتب على استهدافها اندلاع صدام بين واشنطن وطهران

حدد المدير السابق لمديرية الاستخبارات العسكرية العامة، وفيق السامرائي، الثلاثاء، المصالح الأميركية التي يترتب على ضربها واستهدافها ردا من واشنطن، فيم

21/05/2019 09:06:18

سيناريوهات عديدة قد تواجه العراق بصراع امريكا-ايران: فهل يكون ماسبق من حروب مجرد نزهة

بعد عقود من نزاعات متتالية، يجد العراق نفسه اليوم مجددا محور شد حبال بين الولايات المتحدة وإيران اللتين صعدتا خطابهما أخيرا بشكل غير مسبوق، الأمر الذي

21/05/2019 09:00:33

فريق من الامم المتحدة يعثر على 12 مقبرة جماعية

عثر فريق أممي يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الأيزيدية في العراق، على 12 مقبرة جماعية، ويعمل على جمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية

21/05/2019 06:25:04