وزير النفط العراقي: العراق يبحث استيراد الغاز الايراني لمحطاته الكهربائية

Sat, 12 Jan 2019 16:11:40

115

أكد وزير النفط ثامر الغضبان، السبت، على أهمية تعزيز التعاون مع دول الجوار، ومنها إيران، و"توسيع أفاق حجم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية".

وذكر بيان صادر عن مكتب الغضبان اليوم 12 كانون الثاني 2019 أن "وزير النفط، بحث مع نظيره الايراني بيجين زنكنه في بغداد، استيراد الغاز من ايران لصالح عدد من المحطات الكهربائية.

وأوضح أن "جولة المباحثات شملت عددا من الملفات، ومنها استيراد الغاز الايراني لصالح عدد من المحطات الكهربائية"، حسب البيان.

من جانبه قال وزير النفط الإيراني بيجين زنكنه إن "المباحثات كانت مفيدة ومثمرة، وشملت العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها التعاون في قطاعي النفط والطاقة".

وأضاف زنكنه أن "الجانبين اتفقا مبدئيا على التعاون الثنائي في تطوير بعض الحقول الحدودية الصغيرة المشتركة بين البلدين بعد إجراء الدراسات الفنية، وبما يصب في مصلحة البلدين".

ومنحت الولايات المتحدة، في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، العراق إعفاء لمدة 90 يوما فقط، لمواصلة المدفوعات لواردات الكهرباء والغاز من إيران.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن مبیعات بلاده من النفط مستمرة كما هو متوقع، مشيرا أن الولايات المتحدة لن تستطيع منعهم من تصدیر الغاز والنفط ومنتجاتهما.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، أتبعه بفرض عقوبات اقتصادية في 6 أغسطس/ آب و5 نوفمبر/ تشرين ثاني 2018.


تقرير بريطاني: ادمان مواقع التواصل الاجتماعي يجب تصنيفه كمرض

كشف مركز الاعلام الرقمي، الثلاثاء، عن تقرير بريطاني رسمي جديد اكد فيه ان مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة قد تؤدي الى الاضرار بالصحة العقلية للمستخدم

19/03/2019 12:38:28

تراشق في الاتهامات حول من أعاد القوات الأميركية إلى العراق، ومن ساند العقوبات الأميركية على إيران

احتد تراشق الاتهامات في العراق حول من أعاد القوات الأميركية إلى العراق، ومن ساند العقوبات الأميركية على إيران.

19/03/2019 09:13:03

اجتماع رؤساء اركان "العراق وسوريا وايران" في دمشق بين الاهداف المعلنة والرسائل الخفية

يعقد في دمشق اجتماع لرؤساء أركان كل من سوريا والعراق وإيران؛ بهدف معلن وهو ”مكافحة الإرهاب“، لكن يبدو أن هذا الاجتماع العسكري الرفيع يتطلع لتوجيه رسائ

19/03/2019 06:25:30

من الإمارات لنيوزيلندا.. الإنقاذ من الموت هدية عراقي لابنه

بعد 3 أيام على الحادث المأساوي، تستمر قصص ضحايا الهجوم الدامي على مسجدي مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية بالتوافد، ومنها قصة أديب أحمد سامي، الذي أصيب

18/03/2019 17:20:42