حقوق الانسان تطالب وزارة التعليم العالي بحماية الاساتذة الجامعيين من عمليات الاستهداف

Sat, 12 Jan 2019 07:32:14

145

 ثمنت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في العراق قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأخيرة التي ضمنت حق التعليم للجميع وعززت مكانه الأكاديميين والأساتذة الجامعيين ، مطالبة بحماية الأساتذة الجامعيين من عمليات الأستهداف .
وذكر مسؤول ملف التربية والتعليم في المفوضية أنس اكرم محمد صبحي في بيان  اليوم أن" قرارات هيأة الرأي الأخيرة والتي وافق عليها وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل لبت الكثير من المناشدات والالتماسات التي وردت للمفوضية العليا لحقوق الأنسان ، والتي نأمل أن يكون لها أنعكاس أيجابي على المستوى التعليمي للجامعات العراقية ". 
وأبدى عضو مجلس المفوضين " قلق المفوضية العليا لحقوق الأنسان من تصاعد موجة استهداف الأساتذة الجامعيين والأكاديميين خصوصاً بعد تكرار عمليات خطف الأساتذة الجامعيين و حوادث الأبتزاز والتهديد والوعيد التي يتعرضون لها والتي قد تعيدنا الى ظاهرة الهجرة وهروب العقول والكفاءات الى خارج العراق التي مرت بها المؤسسات التعليمية والجامعية العراقية أعوام العنف الطائفي {2006و2007} في حال تقاعست الحكومة العراقية من مكافحة هذه الظاهرة قبل أستفحالها وتحولها آفة تضر بمستقبل العراق ".
وشدد صبحي على" ضرورة ايلاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلال وزيرها أهمية قصوى لتوفير الحماية الأمنية والمجتمعية للكوادر التدريسية والتعليمية الأكاديمية لحاجة العراق الماسة لها في مرحلة ما بعد القضاء على عصابات داعش الارهابية للاستفادة من الخبرات والكفاءات الوطنية في مرحلة البناء القادمة لدولة المؤسسات في العراق . 
ودعا الحكومة العراقية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولجنة التعليم العالي البرلمانية الى " العمل على تشريع قانون حماية الأساتذة الجامعيين للحفاظ على هذه الثروة المهمة من موارد العراق البشرية باعتبارها حجر الزاوية في مرحلة بناء الدولة العراقية على المدى المنظور ".


مجلة تكشف حقائق عن محاكمات الدواعش الاجانب في العراق

نشرت مجلة "فورين بوليسي" تقريرا للصحافية بييشا ماجد، حول محاكمات أعضاء تنظيم داعش من الدول الأوروبية في العراق.

19/06/2019 12:00:36

شركة نفطية عاملة بالعراق: جميع موظفينا بالعراق سالمون والعمليات مستمرة بعد هجوم صاروخي

قالت شركة رويال داتش شل يوم الأربعاء إن جميع موظفيها في العراق سالمون وإن عملياتها في البلاد تسير بشكل طبيعي، وذلك بعد سقوط صاروخ على مقر يتبع عددا م

19/06/2019 11:58:08

صحيفة ... هيئة الاتصالات توقع عقدا لشراء أجهزة غير ضرورية بـ14 مليار دينار.. تعرف على سعرها الحقيقي!

في ظل سعيه للبقاء بمنصبه، لا زال رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي الخويلدي، يوقع عقودا بأموال ضخمة تصل الى مليارات الدنانير، مستفيدا من صلاحياته غير المحدودة بحسب قانون الهيئة الذي يبيح له التصرف بايراداتها الضخمة.

17/06/2019 14:12:18

تقرير: حزب الله يوسع نشاطه خارج حدود لبنان في الوطن العربي وثلاث قارات

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن فصائل حزب الله كثفت أنشطتها خارج الحدود الجغرافية اللبنانية، لتصل إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط.

15/06/2019 06:03:07