ايران تقر بفشلها العسكري في حرب الثمانينات مع العراق وجدال حول اسباب الفشل

Fri, 11 Jan 2019 06:25:21

192

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الیوم الخمیس إن رفسنجاني هو من أصدر الأوامر بإطلاق "عملية كربلاء الرابعة" العسكرية.
جاء ذلك في کلمته التي ألقاها، اليوم، ضمن مراسم أقیمت بمناسبة الذکری السنویة الثانية لوفاة الرئيس الأسبق  رفسنجاني. 
وأضاف روحاني أنه "بعد أسبوع من فشل عملية كربلاء الرابعة، تم التخطیط لعملیة كربلاء الخامسة، وكانت ناجحة".
وفي وقت سابق، کان قائد الحرس الثوري الأسبق خلال الحرب العراقية-الإيرانية، محسن رضائي، قد وصف- ضمن تغریدة له على "تويتر"- عملية كربلاء الرابعة بأنها کانت تهدف إلى مجرد خداع العدو.
وکان  رفسنجاني قد أشار في مذکراته إلى أن هذه العملية أسفرت عن: "ألف شهيد، بالإضافة إلى ثلاثة آلاف و900 مقاتل كانوا في عداد المفقودين، والذين ينبغي اعتبارهم شهداء أيضًا".
وتابع روحاني قائلاً: "إن المشاكل عجزت عن إركاع هاشمي رفسنجاني، فلا جلدات السافاك (جهاز استخبارات الشاه) ولا الجلدات التی استهدفت حیثیته، تمکنت من إركاعه".
ولفت روحاني قائلا: "إن الصاروخ هو سلاحنا الدفاعي، ونحن فخورون به"، مشيرًا إلى أن "هاشمي رفسنجاني هو من أمر بصناعة الصاروخ في إيران"، وأن "قوة الدفاع والتقنيات الحديثة هي تذکار من هاشمي".
ووفقًا لتصريحات روحاني في المراسم، فإن الأسابيع المقبلة، ستشهد إطلاق إيران قمرين صناعيين بواسطة صواريخ مصنعة محليًا، واعدًا برفع كل العقوبات العسكرية عن البلاد في غضون العامين المقبلین".


دراسة متخصصة تتوقع ان يتحول العراق الى سااحة مواجهة بين امريكا وايران

توقعت دراسة أعدتها مجموعة الأزمات الدولية أن العراق قد يتحمل العبء الأكبر في حال تصاعد التوتر بين ايران والولايات المتحدة الأميركية.

17/01/2019 06:10:15

اليونسكو: مهمة اعادة اعمار الموصل ستكون صعبة جداً

اعتبرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي أن إعادة إعمار مدينة الموصل العراقية ستكون "صعبة" خصوصا بسبب انتشار الألغام.

16/01/2019 07:14:44

بالاسماء تعرف على الميليشيات التي طالبت امريكا عبد المهدي بتجميدها

افادت مصادر عراقية في العاصمة الأميركية واشنطن، بحصولها على قائمة بأسماء "الميليشيات"، طلبت الولايات المتحدة الأميركية من العراق تجميدها وسحب السلاح م

15/01/2019 15:41:43

تقرير بريطاني: حكومة عبد المهدي لن تستطيع حل المشاكل التي يعاني منها العراقيين

كشف تقرير أعده معهد "AW" البريطاني، ان المشكلات التي يعاني منها العراقيون أكبر من قدرة الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي، مبينا ان حجم ما تستطيع

15/01/2019 13:31:27