منظمة السلام الاخضر: مدينتان في العراق ضمن المدن الاكثر تلوثا في العالم

Wed, 09 Jan 2019 12:19:55

119

اكدت منظمة السلام الاخضر "غرينبيس" المعنية بالبيئة، الثلاثاء، ان ثمانية مدن في الشرق الاوسط كانت من بين اكثر المدن تلوثا في العالم، بينها مدينتان بالعراق.

وذكر موقع المنظمة اليوم (8 كانون الثاني 2018)، انه "وبحسب نتائج تحليل غير مسبوق لبيانات حديثة صادرة عن الأقمار الصناعية في الفترة الممتدة بين 1 حزيران و31 اب، وجاء فيها أسماء ثمانية مدن شرق أوسطية من بين المدن الأكثر تلوثا في العالم من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الهواء".

واضافت، ان "قائمة البؤر الساخنة شملت ٥٠ مدينة في العالم، ثمانية منها عربية وهي "بغداد واربيل في العراق ودبي بالامارات والرياض في السعودية والأحمدي بالكويت  وجونية في لبنان والقاهرة بمصر والدوحة في قطر".

واوضحت المنظمة، انه "نظرا الى ان المنطقة مدمنة على النفط القذر، فإنه من غير المستغرب رؤية مدنا عربية تحتل مكانة بارزة في قائمة البؤر الساخنة لانبعاثات غاز ثاني أكسيد النتروجين".

واشارت الى ان "الحل لتلوث الهواء في الشرق الأوسط يكون عبر الحد من استخدام الوقود الأحفوري، وزيادة استخدام الطاقات المتجددة بشكل جذري وعبر تخفيض عدد السيارات التقليدية ذات الاحتراق الداخلي لصالح وسائل النقل الشخصية والعامة التي تعمل بالطاقة الكهربائية كجزء من نظام النقل المشترك".

جدير بالذكر ان " غاز ثاني أكسيد النيتروجين غاز ملوث خطير، وينبعث في الهواء عند حرق الوقود الأحفوري مثل الزيت والديزل، ثم ان المصادر الرئيسية لانبعاث الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الشرق الأوسط هي قطاع النقل ومعامل إنتاج الكهرباء والصناعة".


دراسة متخصصة تتوقع ان يتحول العراق الى سااحة مواجهة بين امريكا وايران

توقعت دراسة أعدتها مجموعة الأزمات الدولية أن العراق قد يتحمل العبء الأكبر في حال تصاعد التوتر بين ايران والولايات المتحدة الأميركية.

17/01/2019 06:10:15

اليونسكو: مهمة اعادة اعمار الموصل ستكون صعبة جداً

اعتبرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي أن إعادة إعمار مدينة الموصل العراقية ستكون "صعبة" خصوصا بسبب انتشار الألغام.

16/01/2019 07:14:44

بالاسماء تعرف على الميليشيات التي طالبت امريكا عبد المهدي بتجميدها

افادت مصادر عراقية في العاصمة الأميركية واشنطن، بحصولها على قائمة بأسماء "الميليشيات"، طلبت الولايات المتحدة الأميركية من العراق تجميدها وسحب السلاح م

15/01/2019 15:41:43

تقرير بريطاني: حكومة عبد المهدي لن تستطيع حل المشاكل التي يعاني منها العراقيين

كشف تقرير أعده معهد "AW" البريطاني، ان المشكلات التي يعاني منها العراقيون أكبر من قدرة الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي، مبينا ان حجم ما تستطيع

15/01/2019 13:31:27