نائبة تستهجن قرار دمج لجنة المراة مع لجنة حقوق الانسان وتصف ذالك بالمخطط الخطير

Thu, 06 Dec 2018 15:26:30

161

استهجنت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الخميس، قرار دمج لجنة المراة النيابية مع لجنة حقوق الانسان، واصفة ذلك بـ"المخطط الخطير"للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء، فيما دعت جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني لتنظيم تظاهرات لاعادة اللجنة.

وقالت شيخ دلير في بيان ، إن "دمج لجنة المراة والاسرة والطفولة مع لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب مخطط خطير للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء"، مشيرة الى أن "خطوات القضاء على جميع المؤسسات الحكومية التي تدافع عن المجتمع بشكل عام والمرأة والطفولة بشكل خاص تطبق بحذافيرها ووفق مخطط خطي".


وأضافت، أن "بعد الغاء وزارة المرأة وتقليل حصص النساء في الهيئات المستقلة، قضى مجلس النواب اليوم على اللجنة التي كانت تدافع وبشكل متواصل عن حقوق النساء في العراق واستطاعت خلال المرحلة الماضية من الاعتراض على الكثير من القوانين التي كادت ان تجعل من النساء العراقيات جواري"، موضحة أن "المسؤولين الحكوميون ابقوا فقط على دائرة تمكين المرأة بالامانة العامة لمجلس الوزراء والتي تقبع هناك دون فاعلية او صوت".

واعربت شيخ دلير عن، "استغربها من مرور مثل هكذا افعال وقرارات دون اعتراض من قبل النساء والشباب الذين يدعون المدنية والتحضر في مجلس النواب"، ملمحةً الى أن "مثل هذه القرارات لايمكن ان تمر لو كانت هنالك نساء تدافع بجدية واصرار على حقوقهن في البيت والمجتمع قبل ان يكونن برلمانيات".

ودعت شخ دلير، جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني الى "رفض هذا القرار عبر تظاهرات ولافتات لاعادة لجنة المراة والاسرة والطفولة كلجنة تحسب ضمن نظام النقاط في البرلمان ويحدد لها رئيس ونائب ومقرر من اعضاء مجلس النواب دون دمجها مع لجان اخرى".

وكان مجلس النواب صوت، ايلوم الخميس، على دمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والطفولة، فيما قرر أن تكون لجنة الشهداء والسجناء لجنة مستقلة.


صحيفة امريكية: داعشيات يهددن بالسكاكين النازحات بمخيم الهول شرقي سوريا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن مجموعة من النساء المواليات لتنظيم "داعش" ترهب النازحين المقيمين في مخيم الهول شرقي سوريا.

20/04/2019 14:36:43

مراسلون بلا حدود: ما زال العراق يمثل خطرا على الصحفيين

اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية في تقريرها للعام 2019، الخميس، تراجع حرية الصحافة في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إ

18/04/2019 17:22:34

هيومن رايتس ووتش: ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل

قالت "هيومن رايتس ووتش" يوم الخميس إن ضباطا عراقيين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتى أوائل 2019 على الأقل.

18/04/2019 05:48:26

ماذا تعرف عن الاربعاء الاحمر" رأس السنة الايزيدية"

يحتفل الإيزيديون بعيد رأس السنة الإيزيدية في الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي من كل عام، حيث يتجمعون لممارسة طقوسهم الدينية المتنوعة، التي تعود أصول

17/04/2019 07:52:22