نائبة تستهجن قرار دمج لجنة المراة مع لجنة حقوق الانسان وتصف ذالك بالمخطط الخطير

Thu, 06 Dec 2018 15:26:30

101

استهجنت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الخميس، قرار دمج لجنة المراة النيابية مع لجنة حقوق الانسان، واصفة ذلك بـ"المخطط الخطير"للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء، فيما دعت جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني لتنظيم تظاهرات لاعادة اللجنة.

وقالت شيخ دلير في بيان ، إن "دمج لجنة المراة والاسرة والطفولة مع لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب مخطط خطير للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء"، مشيرة الى أن "خطوات القضاء على جميع المؤسسات الحكومية التي تدافع عن المجتمع بشكل عام والمرأة والطفولة بشكل خاص تطبق بحذافيرها ووفق مخطط خطي".


وأضافت، أن "بعد الغاء وزارة المرأة وتقليل حصص النساء في الهيئات المستقلة، قضى مجلس النواب اليوم على اللجنة التي كانت تدافع وبشكل متواصل عن حقوق النساء في العراق واستطاعت خلال المرحلة الماضية من الاعتراض على الكثير من القوانين التي كادت ان تجعل من النساء العراقيات جواري"، موضحة أن "المسؤولين الحكوميون ابقوا فقط على دائرة تمكين المرأة بالامانة العامة لمجلس الوزراء والتي تقبع هناك دون فاعلية او صوت".

واعربت شيخ دلير عن، "استغربها من مرور مثل هكذا افعال وقرارات دون اعتراض من قبل النساء والشباب الذين يدعون المدنية والتحضر في مجلس النواب"، ملمحةً الى أن "مثل هذه القرارات لايمكن ان تمر لو كانت هنالك نساء تدافع بجدية واصرار على حقوقهن في البيت والمجتمع قبل ان يكونن برلمانيات".

ودعت شخ دلير، جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني الى "رفض هذا القرار عبر تظاهرات ولافتات لاعادة لجنة المراة والاسرة والطفولة كلجنة تحسب ضمن نظام النقاط في البرلمان ويحدد لها رئيس ونائب ومقرر من اعضاء مجلس النواب دون دمجها مع لجان اخرى".

وكان مجلس النواب صوت، ايلوم الخميس، على دمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والطفولة، فيما قرر أن تكون لجنة الشهداء والسجناء لجنة مستقلة.


تقرير غربي يثير تسائل عن سبب غياب "مقتدى الصدر" عن المشهد العراقي منذ حوالي 50 يوماً

ذكرت موقع "اندبندنت عربية " البريطاني، ان غياب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن الساحة الإعلامية في العراق، بعد نشاطه في الفترة السابقة من خلال تغري

17/02/2019 06:22:45

ناشطون حقوقيون: شاحنات بحماية امريكية تخرج ما تبقى من داعش شرقي نهر الفرات

ذكر نشطاء حقوقيون أن المئات من عناصر داعش أعلنوا استسلامهم شرقي الفرات، وآخرين رحّلوا بشاحنات رافقتها عربات أمريكية تزامنا مع قرب إعلان واشنطن عن تطهي

16/02/2019 12:28:18

تقرير صحفي: اتهامات بتلقي رشاوي لنوري المالكي وانجله وصهره وعدد من المسؤولين العراقيين

أوردت صحيفة "ديلي بيست" في تقرير لها أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً مع شركة تعاقدات عسكرية زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، بينهم رئيس الوزرا

15/02/2019 12:45:28

طبيبة سعودية تبدي رأيها في الفوائد الطبية لماء زمزم

أبدت الطبيبة السعودية خولة الكريع، رأيها في فوائد ماء زمزم الذي يستخرج من بئر في مكة المكرمة بالسعودية.

15/02/2019 08:04:40