نائبة تستهجن قرار دمج لجنة المراة مع لجنة حقوق الانسان وتصف ذالك بالمخطط الخطير

Thu, 06 Dec 2018 15:26:30

44

استهجنت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الخميس، قرار دمج لجنة المراة النيابية مع لجنة حقوق الانسان، واصفة ذلك بـ"المخطط الخطير"للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء، فيما دعت جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني لتنظيم تظاهرات لاعادة اللجنة.

وقالت شيخ دلير في بيان ، إن "دمج لجنة المراة والاسرة والطفولة مع لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب مخطط خطير للتخلص من الاصوات التي تدافع عن حقوق النساء"، مشيرة الى أن "خطوات القضاء على جميع المؤسسات الحكومية التي تدافع عن المجتمع بشكل عام والمرأة والطفولة بشكل خاص تطبق بحذافيرها ووفق مخطط خطي".


وأضافت، أن "بعد الغاء وزارة المرأة وتقليل حصص النساء في الهيئات المستقلة، قضى مجلس النواب اليوم على اللجنة التي كانت تدافع وبشكل متواصل عن حقوق النساء في العراق واستطاعت خلال المرحلة الماضية من الاعتراض على الكثير من القوانين التي كادت ان تجعل من النساء العراقيات جواري"، موضحة أن "المسؤولين الحكوميون ابقوا فقط على دائرة تمكين المرأة بالامانة العامة لمجلس الوزراء والتي تقبع هناك دون فاعلية او صوت".

واعربت شيخ دلير عن، "استغربها من مرور مثل هكذا افعال وقرارات دون اعتراض من قبل النساء والشباب الذين يدعون المدنية والتحضر في مجلس النواب"، ملمحةً الى أن "مثل هذه القرارات لايمكن ان تمر لو كانت هنالك نساء تدافع بجدية واصرار على حقوقهن في البيت والمجتمع قبل ان يكونن برلمانيات".

ودعت شخ دلير، جميع النساء والناشطات والناشطين في مجال المجتمع المدني الى "رفض هذا القرار عبر تظاهرات ولافتات لاعادة لجنة المراة والاسرة والطفولة كلجنة تحسب ضمن نظام النقاط في البرلمان ويحدد لها رئيس ونائب ومقرر من اعضاء مجلس النواب دون دمجها مع لجان اخرى".

وكان مجلس النواب صوت، ايلوم الخميس، على دمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والطفولة، فيما قرر أن تكون لجنة الشهداء والسجناء لجنة مستقلة.


معهد امريكي يقدم توقعاته للاوضاع السياسية حو ل العالم لعام 2019

نشر موقع معهد "ستراتفور" الأمريكي تقريرا، يقدم فيه توقعاته لعام 2019.

14/12/2018 07:21:08

دراسة تكشف عن ضعف في الإجراءات الحكومية لمعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات في العراق

كشفت دراسة عن ضعف الإجراءات الحكومية في معالجة تفشي تعاطي المخدرات في العراق.

13/12/2018 11:00:54

منظمة العفو الدولية: تخريب أراضي الأيزيديين الزراعية في العراق يرقى الى جرائم الحرب

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستى"، الخميس، أنّ ما أقدم عليه تنظيم "داعش" من "تدمير وحشي ومتعمّد" لأراضي الإيزيديين الزراعية في العراق يرقى إلى "جرائ

13/12/2018 08:54:42

سيناريوهات جديدة قد تغيير المشهد السياسي العراقي ... فمن سيكون الضحية؟

حتى الان، فإن صراعات عنيفة واختلافات ما تزال تعصف باستكمال الحكومة وبقية المناصب السيادية والتي بدأت تمتد الى ايقاف جلسات البرلمان وتعطيلها بهدف افشال

12/12/2018 15:59:47