مصدر سياسي: تسريب رسالة رئيس الوزراء إلى البرلمان أفشل استكمال الكابينة الوزارية

Wed, 05 Dec 2018 10:59:25

171

اكد مصدر سياسي، الأربعاء، انه جرى تسريب رسالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إلى رئاسة البرلمان، من قبل بعض الأوساط السياسية ما أدى إلى فشل استكمال الكابينة الوزارية وتعقيد المشهد السياسي.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصدر قوله في تصريح صحفي، اليوم، 5 كانون الأول 2018، إن تسريب محتوى رسالة عبد المهدي التي جرى تسليمها ليلا وفق السياقات الطبيعية، كان مقصودا.

 وردا على سؤال عما إذا كان التسريب من مكتب رئيس البرلمان أم مقربين من رئاسة الوزراء، أوضح المصدر أن "رئيس البرلمان ليس من مصلحته تسريب الرسالة، بل إن التسريب جرى من جهات مقربة من رئاسة الوزراء، الأمر الذي أدى إلى تعقيد المشهد السياسي، لا سيما أن عبد المهدي لم يستجب إلى تحذيرات الصدر".
من جهته علق السياسي إبراهيم الصميدعي على رسالة عبد المهدي، حيث أفاد ان "رسالة عبد المهدي تأتي بعد 24 ساعة على رسالة الصدر إليه ومع ملاحظة إنه تجاوز الإشارة إلى رسالة الصدر فيبدو أن نصف رسالته يرد على الصدر وبنفس القوة والحزم الذي تضمنته رسالة الأول".

وأضاف الصميدعي أنه "في الوقت الذي يقول فيه عبد المهدي إنه قدم وجوها جديدة فإنه يتناسى أن جزءا كبيرا من المشكلة هو تقديم وجوه قديمة مجربة لا تنطبق عليها شروط المرجعية التي يوحي رئيس الوزراء برسالته أنه يعمل بهداها".

وأشار إلى أن "عبد المهدي يضع نفسه طرفا محرضا في تفعيل الأزمة، متجاوزا حقيقة أنه شخصيا أحد أسبابها الرئيسية، فبإنكار أنه جاء توافقيا بين كتلتين وليس من كتلة أكبر لا يعطيه الحق أن يجعل منها كتلة أكبر والأخرى كتلة (أقلية) ويتهمها بأنها تريد السيطرة على كتلة أغلبية"، حسب تعبيره.

من جانبه أكد المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، القاضي جعفر الموسوي، أن الصدر، لا يدعم أي جهة سياسية في الحكومة الحالية، مبينا انه "بات واضحا أن تشكيل حكومة عادل عبد المهدي جاء من خلال التفاهمات والتوافقات التي عقدت ما بين أكبر كتلتين نيابيتين برلمانيتين هما الإصلاح والإعمار والبناء".

وأوضح أن "الاتفاقات الثنائية أكدت على أن تشغل الوزارات والمفاصل الأمنية من قبل مرشحين مستقلين مهنيين أكفاء"، مشيرا إلى أن "هذا ما سار عليه رئيس الوزراء بعد تقديمه 14 وزيرا وتم منحهم الثقة من قبل مجلس النواب بعد التصويت عليهم".

وتابع الموسوي، ان"هناك من يتمسك بالمحاصصة خلافا للعهود والاتفاقات المعقودة"، منوها بأن هذا يعتبر تحدياً لإرادة الشعب العراقي وتحديا للمرجعية الدينية.

وكان زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، قد حذر في تغريدة له أمس على "تويتر" من الفوضى في حال عدم التصويت على استكمال كابينة عبد المهدي، حيث جاء تحذير المالكي، بعد رسالة شديدة اللهجة وجهها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الأمر الذي حدا بالأخير لأن يبعث برسالة جوابية لكن ليس إلى الصدر وإنما إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي تتضمن موقفا معاكسا لما طلبه منه الصدر.

جدير بالذكر ان البرلمان أجل جلسته إلى الخميس المقبل، بعد تأجيلها أمس أكثر من مرة، لعدم اكتمال النصاب حيث فشلت كتلة البناء التي تضم (تحالفات الفتح بزعامة هادي العامري ودولة القانون بزعامة نوري المالكي والمحور الوطني) في تحقيق الأغلبية البرلمانية لتمرير فالح الفياض مرشحها الوحيد لوزارة الداخلية.


معهد امريكي يقدم توقعاته للاوضاع السياسية حو ل العالم لعام 2019

نشر موقع معهد "ستراتفور" الأمريكي تقريرا، يقدم فيه توقعاته لعام 2019.

14/12/2018 07:21:08

دراسة تكشف عن ضعف في الإجراءات الحكومية لمعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات في العراق

كشفت دراسة عن ضعف الإجراءات الحكومية في معالجة تفشي تعاطي المخدرات في العراق.

13/12/2018 11:00:54

منظمة العفو الدولية: تخريب أراضي الأيزيديين الزراعية في العراق يرقى الى جرائم الحرب

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستى"، الخميس، أنّ ما أقدم عليه تنظيم "داعش" من "تدمير وحشي ومتعمّد" لأراضي الإيزيديين الزراعية في العراق يرقى إلى "جرائ

13/12/2018 08:54:42

سيناريوهات جديدة قد تغيير المشهد السياسي العراقي ... فمن سيكون الضحية؟

حتى الان، فإن صراعات عنيفة واختلافات ما تزال تعصف باستكمال الحكومة وبقية المناصب السيادية والتي بدأت تمتد الى ايقاف جلسات البرلمان وتعطيلها بهدف افشال

12/12/2018 15:59:47