النائب رعد الدهلكي يدعو العشائر العراقية للتعاون مع قرار القضاء بخصوص ما يعرف ب" الدكات العشائرية "

Fri, 09 Nov 2018 08:47:05

93

اعتبر القيادي في جبهة الحوار الوطني النائب رعد الدهلكي، الجمعة، أن قرار مجلس القضاء الاعلى بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ"الدكات العشائرية" وفق قانون مكافحة الاٍرهاب "خطوة لبناء دولة المؤسسات وفرض هيبة القانون، داعيا العشائر العراقية للتعاون مع القرار وعدم التستر على من يخرقه. 

وقال الدهلكي في بيان ، "في الوقت الذي نؤكد فيه اهمية العشائر في حفظ تماسك النسيج المجتمعي واعتبارها الهوية الاسمى للعراق بتنوع عشائره، فاننا نؤكد تمسكنا بتطبيق القانون على الجميع دون استثناء"، مبينا أن "مايعرف بالدكات العشائرية هو اسلوب رفضته اغلب الشخصيات العشائرية الاصيلة واعتبرته اسلوب دخيل على العشائر العراقية الاصيلة".

وأضاف الدهلكي، اننا "طالما حذرنا من استغلال البعض من ضعاف النفوس لاسم العشيرة لخدمة مصالح ضيقة والتصفيات الشخصية لاسباب عديدة ،وطالبنا بتقوية هيبة الدولة والقانون لانه اساس بناء الدولة"، لافتا الى أن "قرار مجلس القضاء الاعلى بالتعامل مع قضايا ما يعرف بالدكات العشائرية وفق قانون مكافحة الاٍرهاب هو خطوة مهمة وضرورية باتجاه تثبيت سلطة القانون فوق كل المسميات الاخرى في طريق بناء دولة المؤسسات".

وأكد الدهلكي، أن "اصدار القرار رغم اهميته لكنه لن يكون ذا جدوى ومنفعة مالم يتم تطبيقه من الاجهزة الامنية، وان تتعاون العشائر العراقية مع القانون لتطبيقه وعدم التستر على كل من يحاول خرق القانون واستغلال النفوذ العشائري للتهرب من العقوبة".

وكان مجلس القضاء الاعلى وجه، امس الخميس، بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ"الدكات العشائرية" وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.


معهد امريكي يقدم توقعاته للاوضاع السياسية حو ل العالم لعام 2019

نشر موقع معهد "ستراتفور" الأمريكي تقريرا، يقدم فيه توقعاته لعام 2019.

14/12/2018 07:21:08

دراسة تكشف عن ضعف في الإجراءات الحكومية لمعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات في العراق

كشفت دراسة عن ضعف الإجراءات الحكومية في معالجة تفشي تعاطي المخدرات في العراق.

13/12/2018 11:00:54

منظمة العفو الدولية: تخريب أراضي الأيزيديين الزراعية في العراق يرقى الى جرائم الحرب

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستى"، الخميس، أنّ ما أقدم عليه تنظيم "داعش" من "تدمير وحشي ومتعمّد" لأراضي الإيزيديين الزراعية في العراق يرقى إلى "جرائ

13/12/2018 08:54:42

سيناريوهات جديدة قد تغيير المشهد السياسي العراقي ... فمن سيكون الضحية؟

حتى الان، فإن صراعات عنيفة واختلافات ما تزال تعصف باستكمال الحكومة وبقية المناصب السيادية والتي بدأت تمتد الى ايقاف جلسات البرلمان وتعطيلها بهدف افشال

12/12/2018 15:59:47