مجلس القضاء الاعلى: التعامل مع ما يعرف " الدكات العشائرية" وفق قانون مكافحة الارهاب

Thu, 08 Nov 2018 15:54:17

180

 وجه مجلس القضاء الاعلى بالتعامل مع قضايا ما يعرف (بالدگات العشائرية) وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.
وذكر المجلس في بيان، انه يعتبر ان جرائم التهديد عبر ما يعرف ب (الدگات العسائرية) تعد صورة من صور التهديد الإرهابي وفق احكام المادة 2 من قانون مكافحة الاٍرهاب.
وأمرت وزارة الداخلية العراقية، في 28 شباط، 2018 منتسبيها بإقامة شكوى ضد كل من يطالبهم بالقضايا العشائرية نتيجة قيامهم بواجباتهم الرسمية، فيما اعتبرت ما يعرف بـ"الدكة العشائرية" عملاً إرهابياً.
ووسط عجز حكومي وامني نشطت ما يعرف محليا بـ"بالدگات العشائرية" والتي تتمثل في اقتحام عشيرة معينة منازل ومناطق مطلوبين لها، وقتلهم أو أسرهم في وضح النهار وسط هتافات تطالب بالثأر، ما تسبب بحالة هلع وخوف لدى الأهالي، في وقت تكتفي الجهات المسؤولة بالتحذير والتعبير عن خطورة الموقف، دون إجراءات أو تدخّل.
وتعمل أحزاب السلطة، التي سيطرت على الحكم منذ عام 2003، على تقوية نفوذها وسلطتها عن طريق إطلاق يد عشائرها، في مجتمع باتت العشيرة فيه هي السلطة الحامية والمدافعة عن أبنائها، حتى أنها تقف بوجه الدولة.
ونشط أخيرا ما يعرف بـ"الغزوات العشائرية" أو "الدكة العشائرية" في قلب العاصمة، وتعني أنّ أي عشيرة تريد مواجهة أي شخص للاقتصاص منه بسبب أي مشكلة كانت كجرائم السرقة أو القتل أو حتى خلافات بين الجيران، تحمل راياتها وأسلحتها المتوسطة والخفيفة، وتتقدم نحو منزله في وضح النهار، وتطلق النار وتمهل صاحبه ثلاثة أيام لحل المشكلة، وفي بعض الأحيان تفعل ذلك على مرأى من الشرطة والجيش العراقي وتحدث خلالها هتافات ورفع رايات وأعلام العشيرة، وتنتج فيها أحياناً عمليات قتل أو خطف أحد من أبناء المنزل المستهدف.


ناشطون حقوقيون: شاحنات بحماية امريكية تخرج ما تبقى من داعش شرقي نهر الفرات

ذكر نشطاء حقوقيون أن المئات من عناصر داعش أعلنوا استسلامهم شرقي الفرات، وآخرين رحّلوا بشاحنات رافقتها عربات أمريكية تزامنا مع قرب إعلان واشنطن عن تطهي

16/02/2019 12:28:18

تقرير صحفي: اتهامات بتلقي رشاوي لنوري المالكي وانجله وصهره وعدد من المسؤولين العراقيين

أوردت صحيفة "ديلي بيست" في تقرير لها أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً مع شركة تعاقدات عسكرية زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، بينهم رئيس الوزرا

15/02/2019 12:45:28

طبيبة سعودية تبدي رأيها في الفوائد الطبية لماء زمزم

أبدت الطبيبة السعودية خولة الكريع، رأيها في فوائد ماء زمزم الذي يستخرج من بئر في مكة المكرمة بالسعودية.

15/02/2019 08:04:40

مفوضية حقوق الانسان: ارتفاع "مقلق" لعدد الوفيات جراء الالغام جنوبي العراق

أعربت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، اليوم الخميس، عن قلقها "البالغ" جراء ارتفاع إعداد الوفيات والأصابات بالالغام والمقذوفات الحربية.

14/02/2019 14:32:37