مصدر سياسي مطلع يكشف السبب الحقيقي لتمسك ايران بترشيح " الفياض " لمنصب وزير الداخلية!!!

Thu, 08 Nov 2018 08:32:34

129

قال مصدر سياسي مطلع يوم الخميس إن إيران مصرة على ان يتولى زعيم حركة "عطاء" فالح الفياض منصب وزير الداخلية في الحكومة العراقية الجديدة التي يرأسها عادل عبد المهدي.

وعزا المصدر سبب ذلك الاصرار الى ان إيران تسعى من تولي الفياض وهو مقرب منها المنصب المذكور لضمان حركة التنقل التجاري مع العراق عبر المنافذ الحدودية البرية بعد ان فرضت الولايات المتحدة الامريكية الحزمة الثانية من العقوبات على طهران.

واضاف المصدر ان "إيران تخشى من ان تتسنم وزارة الداخلية شخصية بعيدة عنها، ولا تجاملها، و تتناغم مع رغبات واشنطن"، مبينا ان "طهران تسعى الى ان تكون الدول المجاورة منفذا في التعاملات التجارية بعد تشديد الخناق عليها اقتصاديا من قبل امريكا".

وتتحدث تقارير اعلامية عن وجود خلاف بين كتلتي الإصلاح والبناء بشأن المرشح لمنصب وزير الداخلية فالح الفياض، الذي لم يتمكن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من تمريره داخل قبة البرلمان بعد الفيتو الذي وضعه عليه زعيم التيار الصدري وداعم تحالف "سائرون"، مقتدى الصدر.

وصوت البرلمان العراقي نهاية شهر تشرين الاول الماضي على 14 وزيرا من حكومة عادل عبد المهدي الجديدة، فيما ارجأ التصويت على 8 وزراء.

وارجأ البرلمان التصويت على وزارات الدفاع، الداخلية، الثقافة، التربية، العدل، التخطيط، التعليم العالي، والهجرة بسبب الخلاف على مرشحيها.


معهد امريكي يقدم توقعاته للاوضاع السياسية حو ل العالم لعام 2019

نشر موقع معهد "ستراتفور" الأمريكي تقريرا، يقدم فيه توقعاته لعام 2019.

14/12/2018 07:21:08

دراسة تكشف عن ضعف في الإجراءات الحكومية لمعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات في العراق

كشفت دراسة عن ضعف الإجراءات الحكومية في معالجة تفشي تعاطي المخدرات في العراق.

13/12/2018 11:00:54

منظمة العفو الدولية: تخريب أراضي الأيزيديين الزراعية في العراق يرقى الى جرائم الحرب

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستى"، الخميس، أنّ ما أقدم عليه تنظيم "داعش" من "تدمير وحشي ومتعمّد" لأراضي الإيزيديين الزراعية في العراق يرقى إلى "جرائ

13/12/2018 08:54:42

سيناريوهات جديدة قد تغيير المشهد السياسي العراقي ... فمن سيكون الضحية؟

حتى الان، فإن صراعات عنيفة واختلافات ما تزال تعصف باستكمال الحكومة وبقية المناصب السيادية والتي بدأت تمتد الى ايقاف جلسات البرلمان وتعطيلها بهدف افشال

12/12/2018 15:59:47