اميركا تضيق الخناق على ايران وتمدد العقوبات لتشمل شركات التأمين على البواخر

Thu, 08 Nov 2018 05:58:49

162


حذرت الخارجية الأمريكية الموانئ وشركات التأمين العالمية من التعامل مع السفن الإيرانية، وذلك بعد إعادة فرض العقوبات على إيران الاثنين لتستهدف قطاعها النفطي والمصرفي وقطاع نقلها.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية إن "العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران الاثنين امتدت إلى شركات التأمين"، مشيرا إلى أن "تقديم أي خدمات لشركات شحن إيرانية مشمولة بالعقوبات، سيؤدي إلى تعرض الجهة مقدمة هذه الخدمات لعقوبات واشنطن".

وتابع "من قناة السويس إلى مضيق ملقا وكل النقاط بينهما أصبحت ناقلات النفط الإيرانية الآن مسؤوليات قانونية عائمة".

ورجح المتحدث أن "تتجه السفن الإيرانية على الأغلب إلى شركات التأمين المحلية، لكنه شكك في الوقت ذاته في قدرة تلك الشركات على تغطية خسائر قد تصل إلى ملايين أو مليارات الدولارات في حال حدوث كارثة كبرى".

وقال "في حال تعرضت ناقلة إيرانية لحادث، لن يكون بإمكان شركات التأمين في طهران تغطية تلك الخسائر، نحن نأمل بصدق في عدم وقوع حوادث، لكن الحوادث أمر محتمل وواقعي بالنظر إلى سجل إيران".

وأعادت واشنطن الاثنين الماضي فرض عقوباتها على صادرات النفط الإيرانية، لكنها منحت إعفاءات لكبار زبائن طهران مما يسمح بواردات محدودة لـ180 يوما.

وشملت العقوبات 50 بنكا إيرانيا مع فروعها، وأكثر من 200 شخصية وسفينة في قطاع النقل البحري الإيراني، إضافة إلى شركة الخطوط الجوية الإيرانية، وأكثر من 65 طائرة من أسطولها.

ويأتي إعلان فرض الحزمة الأخيرة من العقوبات على طهران تنفيذا لما توعدت به إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد انسحاب الولايات المتحدة في مايو الماضي من خطة العمل الشاملة المبرمة عام 2015 بين المجتمع الدولي وإيران حول برنامج الأخيرة النووي.
 


تقرير غربي يثير تسائل عن سبب غياب "مقتدى الصدر" عن المشهد العراقي منذ حوالي 50 يوماً

ذكرت موقع "اندبندنت عربية " البريطاني، ان غياب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن الساحة الإعلامية في العراق، بعد نشاطه في الفترة السابقة من خلال تغري

17/02/2019 06:22:45

ناشطون حقوقيون: شاحنات بحماية امريكية تخرج ما تبقى من داعش شرقي نهر الفرات

ذكر نشطاء حقوقيون أن المئات من عناصر داعش أعلنوا استسلامهم شرقي الفرات، وآخرين رحّلوا بشاحنات رافقتها عربات أمريكية تزامنا مع قرب إعلان واشنطن عن تطهي

16/02/2019 12:28:18

تقرير صحفي: اتهامات بتلقي رشاوي لنوري المالكي وانجله وصهره وعدد من المسؤولين العراقيين

أوردت صحيفة "ديلي بيست" في تقرير لها أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً مع شركة تعاقدات عسكرية زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، بينهم رئيس الوزرا

15/02/2019 12:45:28

طبيبة سعودية تبدي رأيها في الفوائد الطبية لماء زمزم

أبدت الطبيبة السعودية خولة الكريع، رأيها في فوائد ماء زمزم الذي يستخرج من بئر في مكة المكرمة بالسعودية.

15/02/2019 08:04:40