اميركا تضيق الخناق على ايران وتمدد العقوبات لتشمل شركات التأمين على البواخر

Thu, 08 Nov 2018 05:58:49

107


حذرت الخارجية الأمريكية الموانئ وشركات التأمين العالمية من التعامل مع السفن الإيرانية، وذلك بعد إعادة فرض العقوبات على إيران الاثنين لتستهدف قطاعها النفطي والمصرفي وقطاع نقلها.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية إن "العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران الاثنين امتدت إلى شركات التأمين"، مشيرا إلى أن "تقديم أي خدمات لشركات شحن إيرانية مشمولة بالعقوبات، سيؤدي إلى تعرض الجهة مقدمة هذه الخدمات لعقوبات واشنطن".

وتابع "من قناة السويس إلى مضيق ملقا وكل النقاط بينهما أصبحت ناقلات النفط الإيرانية الآن مسؤوليات قانونية عائمة".

ورجح المتحدث أن "تتجه السفن الإيرانية على الأغلب إلى شركات التأمين المحلية، لكنه شكك في الوقت ذاته في قدرة تلك الشركات على تغطية خسائر قد تصل إلى ملايين أو مليارات الدولارات في حال حدوث كارثة كبرى".

وقال "في حال تعرضت ناقلة إيرانية لحادث، لن يكون بإمكان شركات التأمين في طهران تغطية تلك الخسائر، نحن نأمل بصدق في عدم وقوع حوادث، لكن الحوادث أمر محتمل وواقعي بالنظر إلى سجل إيران".

وأعادت واشنطن الاثنين الماضي فرض عقوباتها على صادرات النفط الإيرانية، لكنها منحت إعفاءات لكبار زبائن طهران مما يسمح بواردات محدودة لـ180 يوما.

وشملت العقوبات 50 بنكا إيرانيا مع فروعها، وأكثر من 200 شخصية وسفينة في قطاع النقل البحري الإيراني، إضافة إلى شركة الخطوط الجوية الإيرانية، وأكثر من 65 طائرة من أسطولها.

ويأتي إعلان فرض الحزمة الأخيرة من العقوبات على طهران تنفيذا لما توعدت به إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد انسحاب الولايات المتحدة في مايو الماضي من خطة العمل الشاملة المبرمة عام 2015 بين المجتمع الدولي وإيران حول برنامج الأخيرة النووي.
 


معهد امريكي يقدم توقعاته للاوضاع السياسية حو ل العالم لعام 2019

نشر موقع معهد "ستراتفور" الأمريكي تقريرا، يقدم فيه توقعاته لعام 2019.

14/12/2018 07:21:08

دراسة تكشف عن ضعف في الإجراءات الحكومية لمعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات في العراق

كشفت دراسة عن ضعف الإجراءات الحكومية في معالجة تفشي تعاطي المخدرات في العراق.

13/12/2018 11:00:54

منظمة العفو الدولية: تخريب أراضي الأيزيديين الزراعية في العراق يرقى الى جرائم الحرب

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستى"، الخميس، أنّ ما أقدم عليه تنظيم "داعش" من "تدمير وحشي ومتعمّد" لأراضي الإيزيديين الزراعية في العراق يرقى إلى "جرائ

13/12/2018 08:54:42

سيناريوهات جديدة قد تغيير المشهد السياسي العراقي ... فمن سيكون الضحية؟

حتى الان، فإن صراعات عنيفة واختلافات ما تزال تعصف باستكمال الحكومة وبقية المناصب السيادية والتي بدأت تمتد الى ايقاف جلسات البرلمان وتعطيلها بهدف افشال

12/12/2018 15:59:47