نائبة كردية تحمل بغداد غرق لاجئين من زاخو في البحر

Fri, 12 Oct 2018 09:45:54

900

أعربت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وصفية شيخو، عن حزنها الشديد بعد نشر خبر وصور لغرق عائلتين من 14 شخصا بينهم أطفال من قضاء زاخو في محافظة دهوك الثلاثاء الماضي أثناء محاولتهم الوصول إلى اليونان بطرق غير مشروعة لطلب اللجوء.
وشددت شيخو في بيان  ان "فاجعة غرق هؤلاء العائلتين والأطفال في البحر أصابتنا بالصدمة والألم الشديد وهي تكرار مؤلم جدا لحادثة غرق الطفل {الآن – التركي} وتذكرنا بصور جثته ملقياً على وجهه والتي هزت مشاعر العالم والإنسانية".
وحملت شيخو "الحكومة الاتحادية السابقة والحالية مسؤولية تردي الوضع الاقتصادي في الإقليم بعد قطع ميزانيته وعدم صرف رواتب موظفي الإقليم" مطالبة "الاتحاد الأوروبي باقامة برامج اقتصادية لوتوفبر فرص عمل تشجيع اللاجئين و إقناعهم بالتخلي عن فكرة اللجوء".
كما طالبت النائبة الكردية "بمحاسبة المهربين ونشر زوارق بحرية جوالة لانقاذ حياة المهاجرين باعتباره واجب إنساني ملزم" داعية "السفارة العراقية في اليونان بالاسراع بنقل جثامين الضحايا إلى اقليم كردستان بأسرع وقت ممكن من أجل إقامة مراسيم تشييع رسمية مهيبة ترحما على أرواحهم".
وكان قارب يقل مهاجرين كرد من اقليم كردستان غرق الثلاثاء الماضي في بحر إيجه باتجاه اليونان لطلب اللجوء هناك، فيما أكـد مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين، العثور على جثة 13 كرديا كانوا على متن القارب.
وقال المسؤول في الاتحاد آري جلال، أن قاربا صغيرا كان يقل 35 مهاجراً، انطلق ليل 9 تشرين الأول الجاري من مدينة ازمير التركية نحو اليونان، مشيراً إلى أن اليخت غرق في بحر إيجه فيما بعد".
وأضاف، أن "سيدة واحدة نجت من الحادث وهي كُـردية من مدينة زاخو، فيما غرق جميع من كانوا على متن القارب" مشيرا الى أن "الحادث وقع عند الساعة الـ 11:45 من ليل 9/10/2018، في بحر إيجه".


تقارير صحفية: تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة

اكدت تقارير صحفية، تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة، وازدياد المخاوف من دفع بغداد ضريبة تجاذبات واشنطن - طهران، ف

22/05/2019 08:08:36

وفيق السامرائي: 4 مصالح أميركية يترتب على استهدافها اندلاع صدام بين واشنطن وطهران

حدد المدير السابق لمديرية الاستخبارات العسكرية العامة، وفيق السامرائي، الثلاثاء، المصالح الأميركية التي يترتب على ضربها واستهدافها ردا من واشنطن، فيم

21/05/2019 09:06:18

سيناريوهات عديدة قد تواجه العراق بصراع امريكا-ايران: فهل يكون ماسبق من حروب مجرد نزهة

بعد عقود من نزاعات متتالية، يجد العراق نفسه اليوم مجددا محور شد حبال بين الولايات المتحدة وإيران اللتين صعدتا خطابهما أخيرا بشكل غير مسبوق، الأمر الذي

21/05/2019 09:00:33

فريق من الامم المتحدة يعثر على 12 مقبرة جماعية

عثر فريق أممي يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الأيزيدية في العراق، على 12 مقبرة جماعية، ويعمل على جمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية

21/05/2019 06:25:04