بعد دعوة الصدر لحصر الوزارات الأمنية بيد عبد المهدي ما موقف الدستور؟

Sun, 07 Oct 2018 06:11:24

494

قال الخبير القانوني طارق حرب يوم السبت ان الدستور العراقي الدائم لم يحدد عدد الوزارات التي يتولها رئيس الحكومة.

وقال حرب اليوم انه “لم يحدد الدستور عدد الوزراء، ولم يحدد عدد نواب رئيس الوزراء ولم يحدد أحكام وكالة الوزير لوزارة أو أكثر إضافة الى وزارته”.

وأضاف ان الدستور “لم يحدد عدد الوزارات التي يتولاها رئيس الوزراء اضافة الى رئاسته مجلس الوزراء ولم يوجب استيزار النواب وانما يجوز أن تكون الوزارة خالية من النواب الذين يعينون كوزراء والذي أوجبه الدستور تحديد شروط الوزير وهي نفس شروط النائب ولكن حاصلا على الشهادة الجامعية طبقا للمادة (77) من الدستور”.

كان رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح قد كلف عادل عبد المهدي في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة كمرشح تسوية بين الأطراف والكتل السياسية الفائزة في الانتخابات والتي أخفقت في اعلان الكتلة الأكبر بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في شهر أيار الماضي.

وجّه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يوم السبت دعوة مكونة من ست نقاط الى رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة ابرزها إبقاء المناصب الأمنية “الحساسة” بيد الأخير.

وقال الصدر في تصريح ادلى به على منصات التواصل الاجتماعي “تويتر”، انه “على رئيس الوزراء ان يبقي وزارة الدفاع والداخلية بل كل المناصب الأمنية الحساسة بيده حصرا، ولا يحق لأي حزب وكتلة ترشيح احد لها، فجيش العراق، وشرطته، قواته الأمنية يجب ان يكون ولاؤها للوطن حصرا”.


الغاء هبوط طائرة تركية في مطار بغداد الدولي وعودتها الى اسطنبول

عادت رحلة تركية الى ادراجها في مدينة اسطنبول بعد عدم تمكنها من الهبوط في مطار بغداد الدولي.

19/12/2018 09:10:14

مركز دراسات يسلط الضوء على علاقة قوات الحشد الشعبي بالدولة العراقية

سلط مركز "كارنيغي" لدراسات الشرق الأوسط، الضوء على تركيبة القوات الأمنية في العراق وعلاقة فصائل الحشد الشعبي بالدولة العراقية، مبينا ان "العراق اليوم

19/12/2018 08:54:48

الاسوشيتدبرس تنشر تحليلاً للأوضاع المحتملة في الشرق الاوسط خلال 2019 بلدان ستعمها الفوضى

نشرت وكالة "أسوشيتدبرس" تحليلًا للأوضاع المحتملة في الشرق الأوسط خلال العام القادم بناء على ما حدث في 2018.

19/12/2018 06:27:34

الاخبار اللبنانية تربط بين اعادة مناصب الفياض وبين استبداله بمرشح اخر لتولي حقيبة الداخلية

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من طهران، الثلاثاء، أن مصادر مطلعة أكدت وجود ارتباط بين عودة المرشح لحقيبة الداخلية فالح الفياض، لمناصبه وبين ا

18/12/2018 11:04:34