بعد دعوة الصدر لحصر الوزارات الأمنية بيد عبد المهدي ما موقف الدستور؟

Sun, 07 Oct 2018 06:11:24

658


قال الخبير القانوني طارق حرب يوم السبت ان الدستور العراقي الدائم لم يحدد عدد الوزارات التي يتولها رئيس الحكومة.

وقال حرب اليوم انه “لم يحدد الدستور عدد الوزراء، ولم يحدد عدد نواب رئيس الوزراء ولم يحدد أحكام وكالة الوزير لوزارة أو أكثر إضافة الى وزارته”.

وأضاف ان الدستور “لم يحدد عدد الوزارات التي يتولاها رئيس الوزراء اضافة الى رئاسته مجلس الوزراء ولم يوجب استيزار النواب وانما يجوز أن تكون الوزارة خالية من النواب الذين يعينون كوزراء والذي أوجبه الدستور تحديد شروط الوزير وهي نفس شروط النائب ولكن حاصلا على الشهادة الجامعية طبقا للمادة (77) من الدستور”.

كان رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح قد كلف عادل عبد المهدي في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة كمرشح تسوية بين الأطراف والكتل السياسية الفائزة في الانتخابات والتي أخفقت في اعلان الكتلة الأكبر بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في شهر أيار الماضي.

وجّه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يوم السبت دعوة مكونة من ست نقاط الى رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة ابرزها إبقاء المناصب الأمنية “الحساسة” بيد الأخير.

وقال الصدر في تصريح ادلى به على منصات التواصل الاجتماعي “تويتر”، انه “على رئيس الوزراء ان يبقي وزارة الدفاع والداخلية بل كل المناصب الأمنية الحساسة بيده حصرا، ولا يحق لأي حزب وكتلة ترشيح احد لها، فجيش العراق، وشرطته، قواته الأمنية يجب ان يكون ولاؤها للوطن حصرا”.


صحيفة تكشف دور الفياض في اختيار وزير الداخلية الجديد

كشفت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عن دور مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض في اختبار وزير الداخلية الجديد ياسين الياسري.

25/06/2019 09:46:30

مفكر عراقي يوضع اسباب تمنع إيران من الانكسار امام العقوبات الامريكية المتلاحقة

رجح الكاتب والمفكر السياسي العراقي، حسن العلوي، عدة أسباب تمنع إيران من الانكسار امام عقوبات الولايات المتحدة، معتبرا أن الأخيرة باتت "لقمة سائغة" اما

25/06/2019 05:54:16

مصادر عراقية: عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية

اكدت مصادر عودة الغموض بشأن فرص إبرام أكبر عقود تطوير صناعة النفط والغاز العراقية، والذي تصل قيمته إلى 53 مليار دولار ويمتد لثلاثين عاما، بعد أن كانت

22/06/2019 12:48:20

قلق شعبي عراقي من زيادة التصعيد الجاري بين امريكا وإيران

يتابع العراقيون بقلق موجة التصعيد الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، لقناعتهم بأن أرض بلادهم ستكون إحدى الساحات الرئيسية لأي مواجهة عسكرية قد تحدث ب

22/06/2019 12:45:26