بعد دعوة الصدر لحصر الوزارات الأمنية بيد عبد المهدي ما موقف الدستور؟

Sun, 07 Oct 2018 06:11:24 | عدد القراءات : 421

قال الخبير القانوني طارق حرب يوم السبت ان الدستور العراقي الدائم لم يحدد عدد الوزارات التي يتولها رئيس الحكومة.

وقال حرب اليوم انه “لم يحدد الدستور عدد الوزراء، ولم يحدد عدد نواب رئيس الوزراء ولم يحدد أحكام وكالة الوزير لوزارة أو أكثر إضافة الى وزارته”.

وأضاف ان الدستور “لم يحدد عدد الوزارات التي يتولاها رئيس الوزراء اضافة الى رئاسته مجلس الوزراء ولم يوجب استيزار النواب وانما يجوز أن تكون الوزارة خالية من النواب الذين يعينون كوزراء والذي أوجبه الدستور تحديد شروط الوزير وهي نفس شروط النائب ولكن حاصلا على الشهادة الجامعية طبقا للمادة (77) من الدستور”.

كان رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح قد كلف عادل عبد المهدي في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة كمرشح تسوية بين الأطراف والكتل السياسية الفائزة في الانتخابات والتي أخفقت في اعلان الكتلة الأكبر بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في شهر أيار الماضي.

وجّه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يوم السبت دعوة مكونة من ست نقاط الى رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة ابرزها إبقاء المناصب الأمنية “الحساسة” بيد الأخير.

وقال الصدر في تصريح ادلى به على منصات التواصل الاجتماعي “تويتر”، انه “على رئيس الوزراء ان يبقي وزارة الدفاع والداخلية بل كل المناصب الأمنية الحساسة بيده حصرا، ولا يحق لأي حزب وكتلة ترشيح احد لها، فجيش العراق، وشرطته، قواته الأمنية يجب ان يكون ولاؤها للوطن حصرا”.


ناجية ايزيدية تروي قصة الاغتصاب وهروبها من داعش

خلال عمليات البحث عن رفات الضحايا من الأسر الإيزيدية في قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى، روت إحدى الناجيات الإيزيديات رحلة هروبها من داعش.

17/10/2018 16:26:29

بعد احالة الثلاثي على التقاعد.. هل يحتاج الرئيس العراقي لنواب؟

أكد المختص في الشأن العراقي أحمد الشريفي، اليوم الأربعاء، ان رئيس جمهورية العراق لا يحتاج الى نواب، فيما بين ان استحداث هذه المناصب جاءت من أجل المحا

17/10/2018 12:07:50

تقرير امريكي يفجر مفاجأة: عناصر بداعش انضموا للحشد الشعبي بينهم قادة

بعد نحو عام من إعلان الحكومة العراقية أن البلد بات خاليا من "داعش"، حذر تقرير أميركي من عودة مسلحي التنظيم الإرهابي، لكن بطريقة غير متوقعة على الإطلاق

16/10/2018 06:11:42

منظمات مدنية تصدر تقريرا عن البصرة: مدينة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية

اصدرت عدد من المنظمات المدنية، اليوم الاثنين، تقريراً عن اوضاع محافظة البصرة، فيما اكدت ان المحافظة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية.

15/10/2018 15:22:33