السعودية تغير موقفها من الأزمة السورية ودمشق ترحب

Tue, 11 Sep 2018 17:22:35

783

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، سعي بلاده إلى ضمان استقرار سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها، مشددا على ضرورة تسوية الأزمة السورية سياسيا.
وقال الجبير، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء في بداية اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى الوزراء في الدورة الـ150 بمقر المنظمة في القاهرة: "إن موقف المملكة العربية السعودية واضح ومعلن للجميع، وهو استقرار سوريا ووحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها".
وأضاف الجبير أن السعودية "عملت على توحيد موقف المعارضة السورية ليتسنى لها الجلوس على طاولة المفاوضات أمام النظام للتوصل إلى حل سياسي يضمن أمن واستقرار سوريا ووحدتها ومنع التدخل الأجنبي أو أي محاولات للتقسيم والالتزام بإعلان جنيف-1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254".
واستضافت العاصمة السعودية الرياض مؤتمرين للمعارضة السورية في ديسمبر كانون الاول 2015 ونوفمبر تشرين الثاني 2017 أديا إلى تشكيل مجموعة تعتبر من الأمم المتحدة أساسا للوفد المعارض إلى مفاوضات جنيف حول تسوية الأزمة السورية.
وأصرت السعودية على مدار سنوات منذ اندلاع الأزمة السورية على ضرورة تغيير السلطات الحالية في دمشق بقيادة الرئيس، بشار الأسد، التي اتهمتها مرارا بارتكاب جرائم حرب ضد الشعب السوري بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية.
لكن المملكة أكدت مرارا في الفترة الماضية وعلى لسان ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، أن الأسد "باق ولن يرحل الآن" دون حرب لا يريدها أحد، إلا أنها تشدد بإصرار على ضرورة سحب كل القوات الإيرانية من أراضي سوريا.
بدورها، اتهمت السلطات السورية بصورة متكررة السعودية بدعم الإرهاب في البلاد، لكن وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، قال مؤخراً إن دمشق سمعت "لغة جديدة من الموقف السعودي" ولمست تغييرا فيه ظهر خلال اللقاء بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره السعودي، عادل الجبير، وهذا أمر مرحب به.


تقارير صحفية: تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة

اكدت تقارير صحفية، تواصل التنافس الاميركي الايراني في العراق وبلوغها مستويات غير مسبوقة، وازدياد المخاوف من دفع بغداد ضريبة تجاذبات واشنطن - طهران، ف

22/05/2019 08:08:36

وفيق السامرائي: 4 مصالح أميركية يترتب على استهدافها اندلاع صدام بين واشنطن وطهران

حدد المدير السابق لمديرية الاستخبارات العسكرية العامة، وفيق السامرائي، الثلاثاء، المصالح الأميركية التي يترتب على ضربها واستهدافها ردا من واشنطن، فيم

21/05/2019 09:06:18

سيناريوهات عديدة قد تواجه العراق بصراع امريكا-ايران: فهل يكون ماسبق من حروب مجرد نزهة

بعد عقود من نزاعات متتالية، يجد العراق نفسه اليوم مجددا محور شد حبال بين الولايات المتحدة وإيران اللتين صعدتا خطابهما أخيرا بشكل غير مسبوق، الأمر الذي

21/05/2019 09:00:33

فريق من الامم المتحدة يعثر على 12 مقبرة جماعية

عثر فريق أممي يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الأيزيدية في العراق، على 12 مقبرة جماعية، ويعمل على جمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية

21/05/2019 06:25:04