للمرة الأولى.. "عين صناعية" تُعيد البصر للمكفوفين

Tue, 04 Sep 2018 17:18:59 | عدد القراءات : 370

للمرة الأولى على الإطلاق، يطور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة مجموعة كاملة من مستقبلات الضوء المصنوعة بطريقة الطباعة المجسمة والمثبتة على جسم كروي، ما يفسح المجال أمام ابتكار "عين صناعية" يمكنها أن تساعد العميان على استعادة البصر وكذلك مساعدة ضعاف البصر على تحسين قدرتهم على الرؤية.

وقال الباحث مايكل ماك ألباين من جامعة مينسوتا الأمريكية: "لقد كنا دائما نعتقد أن العين الصناعية هي فكرة خيالية، ولكننا الآن اقتربنا أكثر من أي وقت مضى من إمكانية تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع بفضل تقنيات الطباعة المجسمة"، بحسب "دويتشه فيله".

واستخدم فريق الدراسة، طابعة ثلاثية الأبعاد لصناعة رقائق إلكترونية على سطح منحني باستخدام ذرات من الفضة، ثم استخدموا مواد بوليمارية من أشباه الموصلات لطباعة الأقطاب الضوئية التي يمكنها تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية، واستغرقت العملية برمتها ساعة واحدة.

ونقل موقع "تك إكسبلور" المتخصص في الأبحاث العلمية عن ماك ألباين قوله: "إن أكثر ما أثار دهشته من هذه التجربة العلمية هو درجة فعالية أشباه الموصلات المصنوعة بطريقة الطباعة الثلاثية في تحويل الضوء إلى كهرباء، والتي وصلت نسبتها إلى 25%".

وذكر أن الخطوة التالية هي صنع نموذج أولي من العين الصناعية مع تزويدها بعدد أكبر من مستقبلات الضوء بحيث تكون أكثر فعالية، مشيرا إلى أن فريق الدراسة يبحثون على طريقة للطباعة على مواد لينة بحيث يمكن زرعها فعليا داخل العين البشرية.

ويقول ماك ألباين إن هذه التجربة تحمل طابعا شخصيا بالنسبة له، موضحا أن والدته تبصر بعين واحدة، وكلما تحدث معها بشأن تجربته، تسأله: "متى سوف تطبع لي عينا صناعية؟".


الداعية الإخواني والمدير السابق لمكتب القرضاوي "يبيح" الرقص للشباب والبنات

أباح عصام تليمة، الداعية الإخوانى والمدير السابق لمكتب يوسف القرضاوى، الرقص على الأغاني الشعبية، سواء للبنات أو الشباب، شريطة عدم الاختلاط، كما اعتبر

23/09/2018 11:51:33

صحيفة: البغدادي انتقل إلى أفغانستان

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، الاحد، ان زعيم تنظيم "داعش" ابو بكر البغدادي انتقال إلى أفغانستان، مبينة ان ذلك جاء بعد عبوره الأراضي الإيرانية.

23/09/2018 09:22:27

خبير قانوني يوضح شروط الدستور في الترشح لرئاسة الجمهورية

أوضح خبير قانوني، شروط الدستور في الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

23/09/2018 07:54:30

بينها العراق.. تحذير لـ39 دولة في العالم من انعدام الأمن الغذائي

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، أن 39 بلداً من بينها 31 بلداً في إفريقيا، و7 في آسيا وواحدة في الكاريبي (هايتي)، تعاني من انعدام الأم

21/09/2018 11:20:51