مفتي اهل السنة في العراق ينتقد قرار العبادي: أنا اول من ينبري للدفاع عن إيران

Sat, 11 Aug 2018 07:22:29

2269

انتقد مفتي اهل السنة والجماعة في العراق مهدي الصميدعي يوم الجمعة قرار الحكومة الاتحادية بالالتزام بالعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على إيران.

وذكر الصميدعي، خلال خطبة الجمعة في جامع "ام الطبول" ببغداد، ان "شيخ الاسلام ابن تيمية قال: اذا جاء اليهود والنصارى لقتال المسلمين في ايران ، سينبري الآلاف من اهل الشام للدفاع عن بيضة أهل الاسلام وأنا أولهم".

وأضاف انه "لن نرضى أن يكون للعراق ولو رأياً في اذية شعوب المنطقة".

وكان العبادي قد ذكر يوم الثلاثاء أن العراق لا يتعاطف مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي “من حيث المبدأ نحن ضد العقوبات في المنطقة. الحصار والعقوبات تدمر المجتمعات ولا تضعف الأنظمة“.

وأضاف ”نعتبرها خطأ جوهريا واستراتيجيا وغير صحيحة لكن سنلتزم بها لحماية مصالح شعبنا. لا نتفاعل معها ولا نتعاطف معها لكن نلتزم بها“.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بمنع الشركات التي تتعامل مع طهران من القيام بأنشطة في الولايات المتحدة مع بدء سريان العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران.

ويزداد الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران وهما أكبر حليفين للعراق وتضع العقوبات حكومة تصريف الأعمال التي يقودها العبادي في موقف صعب.

وتستهدف العقوبات التي بدأ سريانها يوم الثلاثاء مشتريات إيران من الدولار الأمريكي وتجارة المعادن والفحم والبرمجيات الخاصة بالصناعة وقطاع السيارات.


الاسوشيتدبرس تنشر تحليلاً للأوضاع المحتملة في الشرق الاوسط خلال 2019 بلدان ستعمها الفوضى

نشرت وكالة "أسوشيتدبرس" تحليلًا للأوضاع المحتملة في الشرق الأوسط خلال العام القادم بناء على ما حدث في 2018.

19/12/2018 06:27:34

الاخبار اللبنانية تربط بين اعادة مناصب الفياض وبين استبداله بمرشح اخر لتولي حقيبة الداخلية

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من طهران، الثلاثاء، أن مصادر مطلعة أكدت وجود ارتباط بين عودة المرشح لحقيبة الداخلية فالح الفياض، لمناصبه وبين ا

18/12/2018 11:04:34

وزارة الداخلية البريطانية ترفض منح العراقيين تأشيرة الدخول الى المملكة المتحدة

نشرت صحيفة الغارديان موضوعا لماثيو ويفر تناول فيه الجهود التي تبذلها بريطانيا في العراق والمعوقات التي تواجهها.

17/12/2018 06:17:44

العراق يلجأ الى الشركات العالمية لمواجهة مشكلة الكهرباء المزمنه

كان الصيف الماضي في العراق مثقلا بالتحديات، فدرجات الحرارة المرتفعة فاقم من آثارها انقطاع الكهرباء، وهو أمرٌ قد يصعب تصديقه في رابع أكبر منتج للنفط في

16/12/2018 15:40:53