اقتراح مشروع قرار في الكنيست الإسرائيلي يخص كوردستان

Thu, 09 Aug 2018 13:23:56

1037

 تلقى الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يطالب بعدم اعتبار المناطق الكوردية في شمال سوريا وإيران "أراضي معادية" ويشجع التجار الإسرائيليين على إقامة علاقات تجارية مع إقليم كوردستان.

ومع أن مشروع القرار المذكور لا يميز بين إقليم كوردستان وبقية أجزاء كوردستان، فإن عضو الكنيست التي تقدمت بمشروع القانون قالت لوسائل الإعلام الإسرائيلية إن مشروعها يستهدف الآن "كوردستان العراق" ويمكن تغيير هذا مستقبلاً.

وأعلنت عضو الكنيست من حزب "الاتحاد الصهيوني" كسينيا سفيتلوفا، عن مشروع القرار في نهاية الأسبوع من خلال مؤتمر عن العلاقات بين إسرائيل وكوردستان شارك فيه عدد من الكورد من إسرائيل وأوروبا والعراق.

وأشارت سفيتلوفا إلى أن المشروع يهدف إلى تمكين الإسرائيليين من زيارة إقليم كوردستان للعمل الأكاديمي والتجاري ولزيارة قبور أحبتهم.

وتابعت سفيتلوفا "لا أجزم بأن المشروع سيصادق عليه كما هو 100%، لكن الكثير من وزراء الحكومة متضامنون مع الفكرة"، مردفة "حتى إن لم تتم المصادقة على مشروعي، فإننا بذلك نضع على الطاولة تعريفاً هاماً بأهمية كوردستان العراق، وهل يمكن أن نتعامل معها كسائر مناطق العراق".

ويوجد الآن في إسرائيل قرابة 200000 كوردي، وبعد ان احتل  الكيان الصهيوني فلسطين في العام 1948 أجبر الآلاف من يهود العراق وإقليم كوردستان على الرحيل إلى الكيان المشكلة حديثاً.


بعد 15 عاماً على فضيحة سجن "ابو غريب" هل تتحقق العدالة للضحايا

سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على ضحايا سجن "أبو غريب" في العراق، بعد عقد ونصف على الفضيحة التي هزت العالم حينها، يوم أن نشرت صور عمليات تع

21/03/2019 14:20:10

صحيفة: امريكا تمدد اعفاء العراق من عقوبات ايران جاء لتلافي الاحراج

ذكرت صحيفة الشرق الاوسط، الخميس، ان منح واشنطن اعفاء العراق من عقوبات ايران جاء لتلافي الحرج، فيما اشارت الى ان اعتماد الطاقة الكهربائية من السعودية ي

21/03/2019 08:17:59

تقرير صحفي: امريكا حصلت اخيرا، على موافقة كل من الحكومة ومجلس النواب على بقاء قواتها في العراق

ذكر تقرير صحفي، الخميس، أن الولايات المتحدة الأميركية حصلت اخيرا، على موافقة كل من الحكومة ومجلس النواب، إضافة إلى حكومة إقليم كردستان، على استمرار بق

21/03/2019 06:24:21

صحيفة: رئيس اركان الجيش العراقي يضع اللمسات الاولى للطريق الذي سيربط طهران بدمشق عبر العراق

ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية ان رئيس اركان الجيش العراقي عثمان الغانمي شرع في وضع اللمسات الاولى على تنفيذ قرارات الاجتماع العسكري الثلاثي الذي عُقد في

21/03/2019 06:15:58