اقتراح مشروع قرار في الكنيست الإسرائيلي يخص كوردستان

Thu, 09 Aug 2018 13:23:56 | عدد القراءات : 751

 تلقى الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يطالب بعدم اعتبار المناطق الكوردية في شمال سوريا وإيران "أراضي معادية" ويشجع التجار الإسرائيليين على إقامة علاقات تجارية مع إقليم كوردستان.

ومع أن مشروع القرار المذكور لا يميز بين إقليم كوردستان وبقية أجزاء كوردستان، فإن عضو الكنيست التي تقدمت بمشروع القانون قالت لوسائل الإعلام الإسرائيلية إن مشروعها يستهدف الآن "كوردستان العراق" ويمكن تغيير هذا مستقبلاً.

وأعلنت عضو الكنيست من حزب "الاتحاد الصهيوني" كسينيا سفيتلوفا، عن مشروع القرار في نهاية الأسبوع من خلال مؤتمر عن العلاقات بين إسرائيل وكوردستان شارك فيه عدد من الكورد من إسرائيل وأوروبا والعراق.

وأشارت سفيتلوفا إلى أن المشروع يهدف إلى تمكين الإسرائيليين من زيارة إقليم كوردستان للعمل الأكاديمي والتجاري ولزيارة قبور أحبتهم.

وتابعت سفيتلوفا "لا أجزم بأن المشروع سيصادق عليه كما هو 100%، لكن الكثير من وزراء الحكومة متضامنون مع الفكرة"، مردفة "حتى إن لم تتم المصادقة على مشروعي، فإننا بذلك نضع على الطاولة تعريفاً هاماً بأهمية كوردستان العراق، وهل يمكن أن نتعامل معها كسائر مناطق العراق".

ويوجد الآن في إسرائيل قرابة 200000 كوردي، وبعد ان احتل  الكيان الصهيوني فلسطين في العام 1948 أجبر الآلاف من يهود العراق وإقليم كوردستان على الرحيل إلى الكيان المشكلة حديثاً.


هيومن رايتس تكشف عن مشاهد "مرعبة" لعمليات تعذيب في العراق

قالت "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الاحد، إن معتقلَيْن سابقَيْن ووالد رجل توفي أثناء الاعتقال قدموا تفاصيل عن سوء المعاملة والتعذيب والموت في مراكز تديرها

19/08/2018 09:12:26

سليماني ومسؤول من حزب الله يتدخلان بتشكيل حكومة العراق

يتواصل حراك الكتل السياسية على قدم وساق وبمختلف الاتجاهات، في سباق مع عامل الزمن الذي بدأ ينفد، خصوصاً بعد الانتهاء من إجراءات العد والفرز اليدوي من ق

19/08/2018 09:07:10

خبراء يحملون إيران مسؤولية جفاف الأهوار ومنع ادراج "الحويزة" بلائحة التراث

يبدو أن الحقائق الجغرافية التي تربط العراق بإيران والمشاكل الناجمة عنها غير قابلة للتسوية بين ليلة وضحاها، مثلما هي الحال بالنسبة للعلاقات السياسية ب

19/08/2018 07:26:18

ام مقداد مسؤولة الانبار وام هاجر بتلعفر.. تعرف على ابرز قياديات كتيبة الخنساء الداعشية

تشكلت كتيبة الخنساء عام ٢٠١٤ بمدينة الرقة السورية، بعد العمليات التي نفَّذها الجيش السوري الحر ضد التنظيم، وترتدى عناصر الخنساء زيًّا مميزًا، ويُعرفن

18/08/2018 07:15:09