قيادي بالحكمة يحذر من مسار "مظلم" ويؤكد: اختيار رئيس الوزراء المقبل يشكل عقدة

Wed, 11 Jul 2018 18:12:38 | عدد القراءات : 210

قال عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني رعد الحيدري، ان مسألة اختيار المرشح لمنصب رئيس الوزراء المقبل تشكل "عقدة".
وقال الحيدري ، ان "هدف الوصول الى الاغلبية الوطنية هو وسيلة لتحقيق الخدمات، اذ ان اغلبية بلا برنامج ناجز ويتحدى الصعاب ليس هناك فائدة منها مشكلتنا".
واضاف ان "هناك كتل واحزاب تبحث عن مصالحها، ولكن لا يمكن التعميم فاليوم عندما نتفق مع كتل اخرى ونتفاوض فقد وضعنا البرنامج الحكومي والسياسي في مقدمة المباحثات وهو ما يفرق بين البعيد والقريب منا، وهذا معناه اننا نريد تحقيق النجاح والخدمة للمواطنين والناخبين عندما نأتي الى صناديق الاقتراع والحملة الانتخابية المقبلة".
واكد لقد "وضعنا المشروع في المقدمة ووضعنا برنامج سياسي وحكومي"، لافتا الى ان "المشكلة الرئيسية في الانتخابات السابقة كانت عقدة رئيس الوزراء واليوم هي ايضا عقدة، ولكن وضعناها اخر المسار ووضعنا البرنامج وقلنا ان الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء عليها الزامه بتنفيذه".
واوضح الحيدري، ان "المحاصصة اذا كانت كمفهوم يفهمه اغلب الساسية، هو ان الوزارة من حصة الائتلاف الفلاني فهذه ليست محاصصة وانما استحقاق سياسي وهذا موجود بكل العالم، ولكن مفهوم المحاصصة الذي يقصده المواطن هو ان تكون الوزارة حصة مملوكة للحزب ، وهذا يختلف مع البناء الحقيقي للدولة".
ولفت الى ان "الاغلبية الوطنية واحدة من هذه البناءات، واذا وضعنا برنامجا ومعايير وشروط، فان واحدة من هذه المعايير ان تكون الاختيارات وفق الكفاءة والنزاهة والمعايير الوطنية".
وتابع الحيدري، ان "الاغلبية الوطنية تعني ان في كل مكون هناك معارضة واخر في الحكم، وستكون معارضة وطنية وهذا حصل في جبهة الاصلاح حينما شكلت معارضة في البرلمان"، مضيفا ان "الكثير يعتقد ان المعارضة اعتزال للعمل ولكن في الحقيقة هي تكون حكومة ظل تراقب الاداء، كما انها ستكون لسان نسبة 70% مّمن قاطعوا الانتخابات".
ونوه الحيدري، "غدا أي نتائج تحصل وتظهر بشأن الانتخابات لم يؤيدها أي طرف سواء من اخذت منه مقاعد او الشخص الذي اشتكى، لذا نحن ذاهبون الى مسار مظلم ولأسوء من ذلك ترك المفوضية التي اسسناها وصوت عليها مجلس النواب ممثلي الشعب والكتل السياسية الذين انتخبوا المفوضية".


تقرير أميركي يحذر: جنوب العراق غير صالح للاستيطان البشري

رجح تقرير نشره موقع "The Atlantic" الأميركي، فقدان جنوب العراق أهليته للاستيطان البشري لأسباب عدة.

19/07/2018 11:00:39

محطة: احتجاجات العراق انقلاب للسحر على الساحر الايراني وهكذا قوّى حكومة العبادي

وجهت الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ أكثر من أسبوع في معظم المحافظات الجنوبية في العراق "صفعة جديدة" للنظام الإيراني، الذي بات يتجرع سما حاول دسه للحكو

17/07/2018 12:11:37

لماذا يتظاهر العراقيون في الجنوب وما الذي جعلها مختلفة؟

دخلت الاحتجاجات التي يشهدها العراق أسبوعها الثاني وسط مخاوف من اتساع رقعتها إلى باقي أنحاء العراق وخاصة العاصمة بغداد.

17/07/2018 08:16:40

بعد "التحالف غير المقدس".. حرب العراق نزهة لـ"الكارثة" الجديدة في الشرق الاوسط

حذرت صحيفة "الغارديان" البريطانية من كارثة جديدة في الشرق الأوسط، سيتسبب بها "التحالف غير المقدس" بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي فلاد

17/07/2018 08:10:37