قيادي بالحكمة يحذر من مسار "مظلم" ويؤكد: اختيار رئيس الوزراء المقبل يشكل عقدة

Wed, 11 Jul 2018 18:12:38

329

قال عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني رعد الحيدري، ان مسألة اختيار المرشح لمنصب رئيس الوزراء المقبل تشكل "عقدة".
وقال الحيدري ، ان "هدف الوصول الى الاغلبية الوطنية هو وسيلة لتحقيق الخدمات، اذ ان اغلبية بلا برنامج ناجز ويتحدى الصعاب ليس هناك فائدة منها مشكلتنا".
واضاف ان "هناك كتل واحزاب تبحث عن مصالحها، ولكن لا يمكن التعميم فاليوم عندما نتفق مع كتل اخرى ونتفاوض فقد وضعنا البرنامج الحكومي والسياسي في مقدمة المباحثات وهو ما يفرق بين البعيد والقريب منا، وهذا معناه اننا نريد تحقيق النجاح والخدمة للمواطنين والناخبين عندما نأتي الى صناديق الاقتراع والحملة الانتخابية المقبلة".
واكد لقد "وضعنا المشروع في المقدمة ووضعنا برنامج سياسي وحكومي"، لافتا الى ان "المشكلة الرئيسية في الانتخابات السابقة كانت عقدة رئيس الوزراء واليوم هي ايضا عقدة، ولكن وضعناها اخر المسار ووضعنا البرنامج وقلنا ان الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء عليها الزامه بتنفيذه".
واوضح الحيدري، ان "المحاصصة اذا كانت كمفهوم يفهمه اغلب الساسية، هو ان الوزارة من حصة الائتلاف الفلاني فهذه ليست محاصصة وانما استحقاق سياسي وهذا موجود بكل العالم، ولكن مفهوم المحاصصة الذي يقصده المواطن هو ان تكون الوزارة حصة مملوكة للحزب ، وهذا يختلف مع البناء الحقيقي للدولة".
ولفت الى ان "الاغلبية الوطنية واحدة من هذه البناءات، واذا وضعنا برنامجا ومعايير وشروط، فان واحدة من هذه المعايير ان تكون الاختيارات وفق الكفاءة والنزاهة والمعايير الوطنية".
وتابع الحيدري، ان "الاغلبية الوطنية تعني ان في كل مكون هناك معارضة واخر في الحكم، وستكون معارضة وطنية وهذا حصل في جبهة الاصلاح حينما شكلت معارضة في البرلمان"، مضيفا ان "الكثير يعتقد ان المعارضة اعتزال للعمل ولكن في الحقيقة هي تكون حكومة ظل تراقب الاداء، كما انها ستكون لسان نسبة 70% مّمن قاطعوا الانتخابات".
ونوه الحيدري، "غدا أي نتائج تحصل وتظهر بشأن الانتخابات لم يؤيدها أي طرف سواء من اخذت منه مقاعد او الشخص الذي اشتكى، لذا نحن ذاهبون الى مسار مظلم ولأسوء من ذلك ترك المفوضية التي اسسناها وصوت عليها مجلس النواب ممثلي الشعب والكتل السياسية الذين انتخبوا المفوضية".


تقرير غربي يثير تسائل عن سبب غياب "مقتدى الصدر" عن المشهد العراقي منذ حوالي 50 يوماً

ذكرت موقع "اندبندنت عربية " البريطاني، ان غياب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن الساحة الإعلامية في العراق، بعد نشاطه في الفترة السابقة من خلال تغري

17/02/2019 06:22:45

ناشطون حقوقيون: شاحنات بحماية امريكية تخرج ما تبقى من داعش شرقي نهر الفرات

ذكر نشطاء حقوقيون أن المئات من عناصر داعش أعلنوا استسلامهم شرقي الفرات، وآخرين رحّلوا بشاحنات رافقتها عربات أمريكية تزامنا مع قرب إعلان واشنطن عن تطهي

16/02/2019 12:28:18

تقرير صحفي: اتهامات بتلقي رشاوي لنوري المالكي وانجله وصهره وعدد من المسؤولين العراقيين

أوردت صحيفة "ديلي بيست" في تقرير لها أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقاً مع شركة تعاقدات عسكرية زعمت تقديم رشاوى لمسؤولين عراقيين، بينهم رئيس الوزرا

15/02/2019 12:45:28

طبيبة سعودية تبدي رأيها في الفوائد الطبية لماء زمزم

أبدت الطبيبة السعودية خولة الكريع، رأيها في فوائد ماء زمزم الذي يستخرج من بئر في مكة المكرمة بالسعودية.

15/02/2019 08:04:40