هيئة "النزاهة" تعلن اعتقال مدير مصرف الرافدين السابق والأخير ينفي

Thu, 19 Apr 2018 07:05:44 | عدد القراءات : 369

تضاربت الأنباء مؤخراً في العراق حول اعتقال مدير مصرف الرافدين الأسبق ضياء الخيون في عمّان.

وكانت هيئة النزاهة العراقية قد أعلنت أول أمس الاثنين عن اعتقال الخيون بتهم فساد إبان إدارته للمصرف.

وجاء هذا الخبر بعد يومين من إعلان الحكومة العراقية عن تسلمها الأمين العام الأسبق لوزارة الدفاع زياد القطان من قبل الحكومة الأردنية، والذي اعتقل بتهم فساد أيضاً.

وأضافت هيئة النزاهة في بيانها أن "الاعتقال جاء بعد ما أرسلت الهيئة أربعة ملفات استرداد تخص المدان ضياء الخيون حسب أحكام المواد 331 و340 و341 من قانون العقوبات العراقي".

وبعد 24 ساعة من هذا الإعلان، نقلت وسائل إعلام عراقية نفي الخيون لخبر اعتقاله.

وأضافت وسائل الإعلام العراقية أن الخيون أكد من خلالها أن ما ذكرته هيئة النزاهة العراقية عار عن الصحة، وأنه مستقر في محل إقامته في عمان حالياً، وأنه متفاجئ من سماعه خبر اعتقاله في وسائل الإعلام. وبيّن أن القضاء العراقي برّأه في بعض القضايا بعد أن كانت قد أحيلت للمحاكم في وقت سابق.

أما مكتب العلاقات والإعلام لهيئة النزاهة العراقية فأكد  أن "ضياء الخيون بقبضة الإنتربول، والسلطات الأردنية خاطبت نظيرتها العراقية عن طريق القنوات الرسمية، لتزويدهم بالملفات التي قد تدين ضياء الخيون، كي يتم تسليمه لبغداد"، مشدداً على أن ما يُنشر على باقي وسائل الإعلام "غير دقيق".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أكد أن إجراءات الحكومة العراقية الأخيرة ضد "الفاسدين" هي رسالة واضحة "لمطاردة المطلوبين".

إلا أن الموقع الرسمي للمكتب الخاص بمقتدى الصدر نقل رده على سؤال لأحد أتباعه حول ما إذا كانت عملية اعتقال "الأمين العام السابق لوزارة الدفاع زياد القطان" إجراء لمحاربة الفساد، فكان جواب الصدر "ما هي إلا زوبعة إعلامية انتخابية قد تثمر إلى إخراجه بعد الانتخابات".

وتزامن اعتقال القطان والخيون مع قرب إجراء الانتخابات أثار تساؤلات من قبل الكتل السياسية إزاء عمليات الاعتقال الأخيرة.


منظمات مدنية تصدر تقريرا عن البصرة: مدينة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية

اصدرت عدد من المنظمات المدنية، اليوم الاثنين، تقريراً عن اوضاع محافظة البصرة، فيما اكدت ان المحافظة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية.

15/10/2018 15:22:33

عبد المهدي بإمكانه تشكيل الحكومة بـ10 وزراء وصالح يكلف غيره بانتهاء المهلة

رأى الخبير القانوني طارق حرب يوم الاثنين ان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي يمكنه تشكيل حكومته بعشرة وزراء فقط، مؤكدا انه لا يجوز تمديد مهلة الـ30

15/10/2018 05:30:29

فورين بوليسي تحذر من عودة داعش للحياة تحت ستار شركات تركية

ذكرت مجلة فورين بوليسي الامريكية، أن تنظيم داعش وجد طرقا جديدة لجني أموال طائلة، على الرغم من خسارته لمعظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسور

14/10/2018 14:17:19

مصرف عراقي يحصد جائزة عالمية

حصد المصرف العراقي للتجارة جائزة أفضل مصرف في جمهورية العراق وذلك في حفل توزيع الجوائز السنوية الذي تعقده مجلة غلوبال فاينانس "Global Finance" المتخصص

14/10/2018 13:55:57