هيئة "النزاهة" تعلن اعتقال مدير مصرف الرافدين السابق والأخير ينفي

Thu, 19 Apr 2018 07:05:44

389

تضاربت الأنباء مؤخراً في العراق حول اعتقال مدير مصرف الرافدين الأسبق ضياء الخيون في عمّان.

وكانت هيئة النزاهة العراقية قد أعلنت أول أمس الاثنين عن اعتقال الخيون بتهم فساد إبان إدارته للمصرف.

وجاء هذا الخبر بعد يومين من إعلان الحكومة العراقية عن تسلمها الأمين العام الأسبق لوزارة الدفاع زياد القطان من قبل الحكومة الأردنية، والذي اعتقل بتهم فساد أيضاً.

وأضافت هيئة النزاهة في بيانها أن "الاعتقال جاء بعد ما أرسلت الهيئة أربعة ملفات استرداد تخص المدان ضياء الخيون حسب أحكام المواد 331 و340 و341 من قانون العقوبات العراقي".

وبعد 24 ساعة من هذا الإعلان، نقلت وسائل إعلام عراقية نفي الخيون لخبر اعتقاله.

وأضافت وسائل الإعلام العراقية أن الخيون أكد من خلالها أن ما ذكرته هيئة النزاهة العراقية عار عن الصحة، وأنه مستقر في محل إقامته في عمان حالياً، وأنه متفاجئ من سماعه خبر اعتقاله في وسائل الإعلام. وبيّن أن القضاء العراقي برّأه في بعض القضايا بعد أن كانت قد أحيلت للمحاكم في وقت سابق.

أما مكتب العلاقات والإعلام لهيئة النزاهة العراقية فأكد  أن "ضياء الخيون بقبضة الإنتربول، والسلطات الأردنية خاطبت نظيرتها العراقية عن طريق القنوات الرسمية، لتزويدهم بالملفات التي قد تدين ضياء الخيون، كي يتم تسليمه لبغداد"، مشدداً على أن ما يُنشر على باقي وسائل الإعلام "غير دقيق".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أكد أن إجراءات الحكومة العراقية الأخيرة ضد "الفاسدين" هي رسالة واضحة "لمطاردة المطلوبين".

إلا أن الموقع الرسمي للمكتب الخاص بمقتدى الصدر نقل رده على سؤال لأحد أتباعه حول ما إذا كانت عملية اعتقال "الأمين العام السابق لوزارة الدفاع زياد القطان" إجراء لمحاربة الفساد، فكان جواب الصدر "ما هي إلا زوبعة إعلامية انتخابية قد تثمر إلى إخراجه بعد الانتخابات".

وتزامن اعتقال القطان والخيون مع قرب إجراء الانتخابات أثار تساؤلات من قبل الكتل السياسية إزاء عمليات الاعتقال الأخيرة.


دراسة متخصصة تتوقع ان يتحول العراق الى سااحة مواجهة بين امريكا وايران

توقعت دراسة أعدتها مجموعة الأزمات الدولية أن العراق قد يتحمل العبء الأكبر في حال تصاعد التوتر بين ايران والولايات المتحدة الأميركية.

17/01/2019 06:10:15

اليونسكو: مهمة اعادة اعمار الموصل ستكون صعبة جداً

اعتبرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي أن إعادة إعمار مدينة الموصل العراقية ستكون "صعبة" خصوصا بسبب انتشار الألغام.

16/01/2019 07:14:44

بالاسماء تعرف على الميليشيات التي طالبت امريكا عبد المهدي بتجميدها

افادت مصادر عراقية في العاصمة الأميركية واشنطن، بحصولها على قائمة بأسماء "الميليشيات"، طلبت الولايات المتحدة الأميركية من العراق تجميدها وسحب السلاح م

15/01/2019 15:41:43

تقرير بريطاني: حكومة عبد المهدي لن تستطيع حل المشاكل التي يعاني منها العراقيين

كشف تقرير أعده معهد "AW" البريطاني، ان المشكلات التي يعاني منها العراقيون أكبر من قدرة الحكومة الحالية برئاسة عادل عبد المهدي، مبينا ان حجم ما تستطيع

15/01/2019 13:31:27