نائبة تكشف ما جرى خلال مناقشة مجلس النواب مقترح قانون الكسب غير المشروع( من اين لك هذا)

Sun, 04 Feb 2018 08:19:20 | عدد القراءات : 651

كشفت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب، الأحد، عن ما جرى خلال مناقشة مجلس النواب مقترح قانون الكسب غير المشروع في جلسته التي عقدها أمس، معتبرةً أن إقرار القانون سيعطي دفعة كبيرة لمحاسبة المتجاوزين على المال العام.

وقالت نجيب ، إنه "خلال جلسة مناقشة مقترح قانون الكسب غير المشروع كان هناك نوعان من الاعتراضات على المشروع"، مبينة أن "ممثل الحكومة في البرلمان تحدث عن وجود مشروع قانون تعمل الحكومة على الإعداد له وهو كما نعتقد مجرد إضاعة للوقت بانتظار مجيء القانون من الحكومة وعمر البرلمان اقترب كثيرا من نهايته".
وأوضحت نجيب، أن "الرأي الآخر كان قانونياً على اعتبار أن هذا المقترح بحاجة إلى أخذ رأي الحكومة كونه يرتبط بعمل المؤسسات التنفيذية المسؤولة عن الدور الرقابي والمتابعة"، لافتة إلى أن "هناك بعض المداخلات التي حصلت برفض تشريع القانون لأسباب تخصهم لم يعلنوا عنها".

وتابعت، ان "الاعتراضات تناوبت بين اعتراضات قانونية وأخرى مغطاة بشكل قانوني بظاهرها لكنها بباطنها اعتراض لأسباب أخرى"، مؤكدةً بالقول "اننا من الداعمين لمحاربة الفساد وإعادة أي أموال سرقت من المال العام مهما كانت كميتها صغيرة".

وأكدت نجيب، أن "القوانين الحالية لا تخدم بشكل كامل عملية محاسبة كل من اثرى على حساب اموال الشعب، بالتالي فان تشريع قانون من اين لك هذا سيعطي دفعة كبيرة لمحاسبة هذه الشريحة التي استنزفت المال العام".

يذكر أن مجلس النواب أنهى، في جلسته التي عقدها أمس السبت (3 شباط 2018)، القراءة الأولى لمقترح قانون الكسب غير المشروع (من أين لك هذا)، قبل أن يرفع جلسته إلى يوم غد الاثنين.


منظمات مدنية تصدر تقريرا عن البصرة: مدينة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية

اصدرت عدد من المنظمات المدنية، اليوم الاثنين، تقريراً عن اوضاع محافظة البصرة، فيما اكدت ان المحافظة منكوبة بسبب الاحزاب والدول الاقليمية.

15/10/2018 15:22:33

عبد المهدي بإمكانه تشكيل الحكومة بـ10 وزراء وصالح يكلف غيره بانتهاء المهلة

رأى الخبير القانوني طارق حرب يوم الاثنين ان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي يمكنه تشكيل حكومته بعشرة وزراء فقط، مؤكدا انه لا يجوز تمديد مهلة الـ30

15/10/2018 05:30:29

فورين بوليسي تحذر من عودة داعش للحياة تحت ستار شركات تركية

ذكرت مجلة فورين بوليسي الامريكية، أن تنظيم داعش وجد طرقا جديدة لجني أموال طائلة، على الرغم من خسارته لمعظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسور

14/10/2018 14:17:19

مصرف عراقي يحصد جائزة عالمية

حصد المصرف العراقي للتجارة جائزة أفضل مصرف في جمهورية العراق وذلك في حفل توزيع الجوائز السنوية الذي تعقده مجلة غلوبال فاينانس "Global Finance" المتخصص

14/10/2018 13:55:57