النزاهة : حكم غيابي بالسجن 7 سنوات لمحافظ ديالى السابق

Tue, 21 Nov 2017 09:07:08 | عدد القراءات : 1914

كشفت هيأة النزاهة عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ محافظ ديالى السابق (عامر سلمان يعكوب) يقضي بالسجن لمدة سبع سنواتٍ، وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات؛ لإلحاقه الضرر العمديَّ بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها وإهدار المال العامِّ.

وقال بيان للهيأة تسلم سكاي عراق نسخة منه ان دائرة التحقيقات في الهيأة أكَّدت، في معرض حديثها عن تفاصيل القضية التي حققت فيها هيأة النزاهة وإحالتها إلى القضاء، أنَّ محكمة جنايات ديالى الثانية أصدرت حكمها بإدانة المُتَّهم الهارب لإهداره المال العامَّ وقيامه بصرف مبالغ ماليةٍ لإحدى الشركات عن أعمالٍ غير منجزةٍ في مشروع إنشاء خطين قابلو أرضي لمحطة الخالص733k بطول سبعة كيلو مترات.

واضاف أنَّ محافظة ديالى سبق أن تعاقدت مع إحدى الشركات الأهلية؛ لإنجاز المشروع المذكور بمبلغٍ قدره (2,765,000,000) ملياري دينارٍ، لكن الشركة لم تنجز سوى كيلومترٍ فقط، رغم المخاطبات والإنذارات التي وُجِّهَت إليها، وقامت بتجهيز المشروع بموادّ من مناشئ غير رصينةٍ خلافاً للعقد، ورغم ذلك قامت المحافظة بصرف مبالغ ماليةٍ عن المسافة غير المنجزة من المشروع.

وتابع ان المحكمة، وبعد اطلاعها على أقوال المُمثِّلين القانونيِّين لمجلس المحافظة وديوان المحافظة ومديرية الكهرباء في ديالى الذين طلبوا الشكوى والتعويض ضدَّ المتهم الهارب، إضافة إلى أقوال الشهود، وصلت إلى القناعة التامَّة بإدانة المُتَّهم الذي أخلَّ بواجبات وظيفته وتسبَّب بإحداث ضررٍ عمديٍّ قرابة ثلاثة مليارات دينارٍ. 

كما اشار البيان الى قرار الحكم الصادر بحقِّ المدان تضمن حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، والاحتفاظ  للجهة المُتضرِّرة بحقِّ بالمطالبة بالتعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطَّعيَّة.


ضغوطات أمريكية تبطل صفقة اقتصادية للعراق بقيمة 15 مليار

أفادت تقارير اخبارية أمريكية، اليوم الخميس، بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تدخلت لإبطال صفقة بقيمة 15 مليار دولار كانت تنوي شركة "سيمنز" الأ

18/10/2018 12:25:21

ناجية ايزيدية تروي قصة الاغتصاب وهروبها من داعش

خلال عمليات البحث عن رفات الضحايا من الأسر الإيزيدية في قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى، روت إحدى الناجيات الإيزيديات رحلة هروبها من داعش.

17/10/2018 16:26:29

بعد احالة الثلاثي على التقاعد.. هل يحتاج الرئيس العراقي لنواب؟

أكد المختص في الشأن العراقي أحمد الشريفي، اليوم الأربعاء، ان رئيس جمهورية العراق لا يحتاج الى نواب، فيما بين ان استحداث هذه المناصب جاءت من أجل المحا

17/10/2018 12:07:50

تقرير امريكي يفجر مفاجأة: عناصر بداعش انضموا للحشد الشعبي بينهم قادة

بعد نحو عام من إعلان الحكومة العراقية أن البلد بات خاليا من "داعش"، حذر تقرير أميركي من عودة مسلحي التنظيم الإرهابي، لكن بطريقة غير متوقعة على الإطلاق

16/10/2018 06:11:42