بالوثيقة : نصيف تطالب بإيقاف عقد أبرمه سلمان الجميلي مؤخرا مع شركة أمريكية مديونه للعراق منذ 2004

Sun, 05 Nov 2017 10:28:41

1643

طالبت النائبة عالية نصيف اليوم الاحد رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد الذي أبرمته وزارة التجارة مؤخراً مع شركة كاركل الأمريكية، مشيرة الى أن الاخيرة بذمتها ديون للعراق منذ عام ٢٠٠٤، مبينة أن وزير التجارة وكالة منح هذه الشركة استثناء لتجهيز ٣٠٠ ألف طن من الحنطة دون أن تسدد ديونها.

وقالت نصيف في بيان تلقى سكاي عراق نسخة منه، إن شركة كاركل الامريكية مازالت بذمتها ديون لصالح العراق من عقد سابق في عام ٢٠٠٤ تقدر بحوالي ٢٨ مليون دولار، حيث استلمت هذا المبلغ على أمل أن تجهز العراق بكمية ٨١ ألف طن من الحنطة ولم تجهزها ومنذ ذلك الوقت تتهرب هذه الشركة ولم تسدد ما بذمتها.

وأوضحت ان التعامل مع هذه الشركة كان موقوفاً من قبل وزارة التجارة، مشيرة الى أن "الجميلي حصل لنفسه كوزير تجارة ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية على استثناء لهذه الشركة ومنحها يوم الخميس الماضي الثاني من تشرين الثاني الحالي عقداً لتجهيز كمية ٣٠٠ الف طن حنطة أمريكية دون ان تسدد مبلغ ال ٢٨ مليون دولار التي بذمتها.

وبينت نصيف ان كلا العقدين بالشراء المباشر على أساس بروتوكول بين السفارة الامريكية ووزارة التجارة، وهو بروتوكول مجحف بحق العراق، فضلاً عن أن الحنطة الامريكية تصنف في الدرجة الثالثة بعد الحنطة الكندية والحنطة الأسترالية، وهذا معروف عالميا ومعروف أيضاً لدى مختبر الشركة العامة لتجارة الحبوب.

وشددت نصيف على ضرورة إيقاف هذا العقد ومساءلة ومحاسبة المسؤولين عنه، علما انه تم منح عقد اخر لشركة أمريكية اسمها (ADM) لتجهيز ١٥٠ الف طن من الحنطة الأمريكية أيضاً لذر الرماد في العيون.

 

عقد تجهيز شركة امريكية مدينونه للعراق


دراسة بعنوان (بيوض الشيطان) تسلط الضوء عن النسخة الكردية للإرهاب وعلاقتها بإيران وتمكن الزرقاوي من الإنتقال إلى وسط العراق

سلط الجزء الأول من دراسة صحفية حملت اسم "بيوض الشيطان" الضوء على قصة الأصولية الإسلامية الكردية "والإرهاب" في كردستان بدءا من تنظيم جند الاسلام مرورا

22/01/2019 12:25:01

تقرير لمعهد الشرق الاوسط للبحوث تسلط الضوء على البعد الستراتيجي لعودة امريكا الى العراق

نشر معهد " الشرق الأوسط" للبحوث تقريرا سلط فيه الضوء على البعد الإستراتيجي للعودة الأمريكية إلى العراق، كهدف طويل المدى لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد

21/01/2019 15:50:43

باحث اسرائيلي: بعد موت صدام لا شر على إسرائيل. الشكر لنوري المالكي

قال الاكاديمي والباحث الاسرائيلي المثير للجدل ايدي كوهين، ان بلاده "لاشر عليها" بعد صدام حسين الرئيس العراقي الذي اعدم في ديسمبر 2006.

21/01/2019 10:59:22

تقرير: العجز صفة دائمة وملازمة لموازنات معظم الدول العربية

أفاد تقرير ان نسبة العجز باتت "متلازمة" ثابتة تلاحق موازنات الدول العربية، حيث يبلغ مجموع موازنات 13 بلد عربي حوالي 818 مليار دولار خلال العام الجاري

19/01/2019 15:46:34